شبكات اجتماعية

شبكات التواصل الاجتماعي: 2 مليار حساب حول العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكدت بيانات عالمية مؤخرا توسع وانتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، لتصبح واحدة من اهم استخدامات شبكة الإنترنت والعالم الرقمي، وقدرت عدد حسابات مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم بنحو 2 مليار حساب.

وذكرت الأرقام العالمية – التي نشرها موقع “أرقام ديجيتال” المتخصص في الشأن التقني – أن عدد حسابات شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة حول العالم أصبح يشكل اليوم نسبة تصل إلى 28 % (أي حوالي الثلث) من عدد سكان العالم المقدر بحوالي 7.3 مليار نسمة.

ومن جهة أخرى أظهرت البيانات العالمية – التي نشرها موقع “أرقام ديجيتال” على شكل “إنفوجراف” – أن نسبة انتشار مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ترتفع لدى حسابها من إجمالي مستخدمي الإنترنت لتشكل حوالي 69 % من مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم، والذين يتجاوز عددهم اليوم 3 مليارات مستخدم.

وذكرت أن من أكثر دول العالم استخداما لشبكات التواصل الاجتماعي هي: سنغافورة، هونج كونج، بريطانيا، كندا، أميركا، الإمارات، الأرجنتين، استراليا، ماليزيا.

والشبكات الاجتماعية مثل “فيسبوك”، “تويتر”، “لينكدان”، “جوجل بلس”، وغيرها الكثير، هي عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية. وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، وتقدّم خدمات في مجالات الإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.

 

وأكدت الأرقام أن استخدام الإنترنت حول العالم سوف يواصل نموه المستمر خلال السنوات المقبلة، وسيسهم في ذلك الانتشار المتزايد لاستخدام الهواتف الذكية مدعوما بانتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع.

وذكرت الأرقام أن نسبة تصل اليوم إلى 52 % من قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم والمقدر بأكثر من 3 مليارات مستخدم، تلج وتستخدم الشبكة العنكبوتية من خلال الهاتف المتنقل الذكي.

وأشارت إلى أن هذه النسب والأرقام سوف تزداد بشكل مطرد في جميع أرجاء العالم، مشيرة إلى أن التقديرات تؤكد أن نصف سكان العالم في العام 2020 سوف يستخدمون الإنترنت من خلال الهواتف المتنقلة الذكية.

وبالنسبة للدول التي يتواجد فيها أكبر أعداد من مستخدمي الإنترنت قالت الأرقام العالمية إن الصين اليوم تحتل المرتبة الأولى بحوالي 642 مليون مستخدم، حيث يشكل عدد مستخدمي الإنترنت في الصين نسبة تصل إلى 21 % من إجمالي مستخدمي “النت” حول العالم.

وقالت الأرقام العالمية إن أميركا تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول التي يتواجد فيها أعلى عدد من مستخدمي “النت”، حيث يبلغ عدد المستخدمين في أمريكا حوالي 280 مليونا.

وأكدت أن الهند احتلت المرتبة الثالثة حيث يتواجد فيها حوالي 243 مليون مستخدم، فيما يتواجد في اليابان حوالي 109 ملايين مستخدم.

وبالنسبة للعالم العربي تشير أرقام أخرى أن عدد مستخدمي الإنترنت من العرب يتجاوز اليوم 130 مليون مستخدم في جميع الدول العربية، فيما تظهر الأرقام المحلية أن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت من الأردنيين يقدر بحوالي 6 ملايين مستخدم

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى