اتصالات

نمو مبيعات سوق “الخوادم” بنسبة 8% في الربع الثاني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

واصلت سوق “السيرفرات” العالمية نشاطها ونموها مع زيادة التوجهات العالمية من قبل القطاعين الخاص والعام للاعتماد والتوجّه لأتمتة الأعمال ولتسجل نموا في مبيعاتها بنسبة 8 % خلال الربع الثاني من العام الحالي.

ذلك ما أظهرته دراسة عالمية حديثة؛ أصدرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية وتناولت مبيعات وأداء سوق “السيرفرات” أو “الخوادم” حول العالم؛ إذ ذكرت البيانات الواردة في الدراسة أن إجمالي ما جرى شحنه وبيعه من أجهزة “الخوادم” حول العالم خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي بلغ قرابة 2.7 مليون مليون جهاز “سيرفر”.

وقدّرت الدراسة أن مبيعات أجهزة “الخوادم” العالمية ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات؛ تكون قد سجلت زيادة نسبتها 8 % خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، وذلك لدى المقارنة بمبيعات السوق العالمية لـ”سيرفرات” والتي بلغت خلال الفترة نفسها من العام الماضي قرابة 2.5 مليون جهاز.

ويطلق مصطلح “سيرفر” أو “خادم” على الحاسب الذي يستخدم في تقديم خدمات تفيد مجموعة من المستخدمين العاملين على حاسبات أخرى مكتبية أو محمولة أو غيرها، وعادة ما تكون إمكانيات الحاسب الخادم أعلى من الحاسب الشخصي العادي، وقد يصل الحاسب الخادم في إمكانياته إلى امكانيات الحواسيب الضخمة التي يطلق عليها اسم “ميين فريم”.

وتوجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة والتي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين، وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في السنوات العشر السابقة، ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل، ومن هذه الأنواع حاسبات الملفات الخادمة، وهي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت، وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات.

وهناك الحاسبات الخادمة لمواقع الإنترنت “ويب سيرفر” وهي الحاسبات التي يتم استخدامها في استضافة مواقع الإنترنت، وهذه الحاسبات لا بد أن يكون لها القدرة على العمل طوال الـ24 ساعة، قد يستضيف الحاسب الخادم موقعا واحدا من مواقع الإنترنت أو أكثر ويتيح هذا الحاسب لزوار المواقع التي يستضيفها من تحميل صفحات هذا الموقع على حاسباتهم الشخصية

وفي البيانات التفصيلية للدراسة، يتضح تصدّر شركة “إتش بي” لقائمة الشركات المصنعة للخوادم في الربع الثاني من العام الحالي بمبيعات بلغت 584 الف وحدة، وبحصة وصلت الى 22 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وجاءت شركة “ديل” في المرتبة الثانية بمبيعات بلغت 486 ألف وحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، وبحصة بلغت حوالي 18 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكرت الدراسة أن شركة “لينوفو” سجلت مبيعات تجاوز حجمها الـ222 الف وحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، وبحصة بلغت 8.3 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وجاءت بعدها شركة “هواوي” الصينية بمبيعات بلغت 122.5 ألف وحدة وبحصة اقتربت من الـ5 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وحققت شركة “سيسكو” العالمية مبيعات “خوادم” بحجم 83 الف وحدة مسجلة نسبة تصل الى 3 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الثاني من العام الحالي.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى