اقتصاد

الصندوق العربي يمول مشروع تتبع شاحنات الترانزيت في الاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اتفاقية منحة مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل مشروع تطوير منظومة التتبع الالكتروني لشاحنات الترانزيت في المملكة بقيمة 300 الف دينار كويتي بين الحكومة الاردنية والصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ووقع الاتفاقية اليوم الاثنين وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري نيابة عن الحكومة الاردنية وعن الصندوق العربي رئيس مجلس الادارة والمدير العام للصندوق عبد اللطيف الحمد،ويعتبر تنفيذ هذا المشروع كجزء من تحقيق اهداف رؤية الاردن 2025 الرامية لتعزيز موقع الاردن كبوابة اقليمية ومركز للتجارة والاعمال والاستثمارات.

وبين الفاخوري أن هذه المنحة تهدف الى تزويد دائرة الجمارك بمنظومة حديثة للتتبع الإلكتروني لشاحنات الترانزيت، الامر الذي سيعمل على ديمومة عمل نظام التتبع بطريقة فاعلة مواكبة لآخر التطورات بهذا المجال، وزيادة التسهيلات المقدمة لحركة تجارة الترانزيت المارة عبر المملكة، وزيادة الضبط والسيطرة على البضائع والحد من عمليات التهريب، وزيادة إيرادات الخزينة، وخصوصاً ظل انتهاء العمر التشغيلي لأجهزة التتبع الالكتروني المستخدمة حالياً.

واشاد الفاخوري بالدعم المقدم من الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي، حيث ترتبط الحكومة الأردنية بعلاقات وطيدة ومتميزة مع الصندوق العربي، ويعتبر شريكاً أساسياً في دعم الجهود التنموية في المملكة ،وساهم بتمويل 46 مشروعاً ذا أولوية اقتصادية واجتماعية خلال الفترة 1975-2015 بلغت قيمتها حوالي 791ر1 مليار دولار، كما بلغ حجم المنح خلال نفس الفترة أعلاه ما قيمته حوالي 43 مليون دولار، كما ساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الحساب الخاص بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 80 مليون دولار.

الصدر : وكالة الانباء الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى