اقتصادريادة

نصائح لتعزيز إنتاجيتك خلال أوقات الفراغ

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يعاني معظم الموظفين اليوم من مشكلة عدم انتظام مهام العمل، فقد تشهد بعض الأيام ضغوطات وتراكم الأعمال والمهام، في حين تشهد أيام اخرى حالة ركود وقلة المهام. من الطبيعي إذاً أن تتراوح أيام العمل ما بين المزدحمة والهادئة، الا أنه من الضروي الحفاظ على مستوى عالٍ من الانتاجية والنشاط في كافة أيام العمل والسعي لتطوير الشركة وتحقيق أهدافها في جميع الأوقات، وبخاصة خلال أوقات الفراغ.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمس نصائح لاستغلال وقت فراغك في العمل لتعزيز انتاجيتك:

1. مواكبة آخر تطورات مجال عملك
متى كانت آخر مرة قمت فيها بإجراء الأبحاث وقراءة المقالات من أجل الاطلاع على أحدث وآخر التطورات والمستجدات في مجال عملك؟ جميعنا يعلم أنه يجب القيام بذلك بشكل يومي ولكننا، وبسبب جدول أعمالنا المزدحم، نضطر الى الالتزام بالمواعيد المحددة لكافة المهام التي تقع على عاتقنا، مما لا يترك لنا ما يكفي من الوقت لمواكبة آخر الأخبار و التطورات. استغل وقت الفراغ في العمل لإجراء بعض الأبحاث والاطلاع على أهم الأخبار في مجال عملك أو من أجل البحث عن فرص التدريب التي تهمك.

2. اعداد لائحة بمهام عملك للأيام القادمة
استغل وقت فراغك في العمل للتخطيط لمهام عملك للأيام التالية من خلال اعداد لائحة بالمهام وترتيبها بحسب أولوياتها وأهميتها. قد تجد هذا الأمر عادياً وغير مفيد، ولكن تحديد المهام الرئيسية التي يتعين عليك إنجازها في كل يوم يساعدك بشكل كبير على تنظيم يومك، وادخار الوقت والحفاظ على مستوى عالٍ من الكفاءة والانتاجية في العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، ديسمبر 2013، الى أن 94% من المهنيين في المنطقة يستخدمون قائمة المهام من أجل تنظيم يومهم. واحرص أيضاً على اعداد خطة مهنية وتحديد الأهداف التي ترغب بتحقيقها على المدى القصير، والمتوسط والطويل ودوّنها على ورقة. فقد أشار الاستبيان عينه الى أن 85% من المهنيين قاموا بتحديد الأهداف التي يرغبون بتحقيقها، وذلك على المدى الطويل.

3. ترتيب مكتبك
متى كانت آخر مرة قمت فيها بترتيب مكتبك وملفاتك الخاصة؟ لا بد من أن تعم الفوضى مكتبك خلال أيام العمل المزدحمة، لذا استغل أوقات الفراغ في العمل لإعادة تنظيم مكتبك وملفاتك الورقية والإلكترونية. فالحفاظ على نظافة مكتبك لن يساعدك على تعزيز قدراتك العقلية والفكرية فحسب، بل سيساهم أيضاً في الحد من التوتر والقلق وتعزيز مستوى انتاجيتك في العمل.

4. توطيد علاقتك بزملائك
أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، نوفمبر 2012، الى أن 73,2% من المهنيين تربطهم علاقات جيدة مع زملائهم في العمل. متى كانت آخر مرة قمت فيها بزيارة زملائك في الأقسام الأخرى؟ غالباً ما تمنعنا جداول أعمالنا المزدحمة من التواصل مع زملائنا في العمل. ولكن في الواقع، يعد بناء علاقات جيدة في العمل أفضل وسيلة لتعزيز انتاجية الموظفين، كما أنه ضروري لتحقيق النجاح المهني للجميع. لذا استغل وقت فراغك لتوطيد علاقتك بزملائك، وتناقش معهم حول مختلف المواضيع؛ أخبرهم عن شغفك، واهتماماتك واتبع نصائحهم المهنية، فذلك سيساعدك على كسر الروتين والتخلص من حدة التوتر الذي يسببه ضغط العمل. حيث أشار استبيان بيت.كوم حول “اندفاع الموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الى أن 46% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يعانون من التوتر في العمل.

5. المطالبة بتولي المزيد من المهام
لا تتردد في طلب تنفيذ مشاريع جديدة في العمل، فمدراء العمل يفضلون الموظفين الذين يتمتعون بروح المبادرة. وفي حال لم تنجح في الحصول على مشاريع جديدة، ابحث عن مهام أخرى كتحديد مشاكل معينة تواجهها الشركة وتطوَع لإيجاد حل لها، ومن ثم ناقش مع مديرك الحلول التي توصلت اليها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “الابتكار في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، يناير 2014، الى أن 78% من المهنيين في المنطقة يقولون أن شركاتهم تشجع على تنفيذ الأفكار الجديدة.

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 21,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

المصدر : موقع السي ان ان

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى