اقتصادتطبيقات ذكيةشبكات اجتماعية

مستعربو فيسبوك.. سلاح جديد للمخابرات الإسرائيلية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
في غمرة المظاهرات الجماهيرية والمواجهات مع قوات الاحتلال على نقاط التماس في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ذكرت تقارير صحفية عبرية أن جهاز المخابرات الإسرائيلي أنشأ أكثر من خمسة آلاف حساب على موقع فيسبوك تحمل أسماء عربية وصور فتيات فلسطينيات أو تصميمات وطنية، بغرض الوصول إلى حسابات النشطاء الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل معهم للتعرف على طبيعة نشاطاتهم الإلكترونية الداعمة للمواجهات مع جيش الاحتلال.
هذا الأسلوب تحاول المخابرات الإسرائيلية من خلاله الوصول لمعلومات عن الأشخاص الذي ينظمون المسيرات والتحركات الجماهيرية؛ الأمر الذي ظهر في أكثر من رسالة وصلت إلى حسابات الفلسطينيين تسألهم عن أماكن وأزمنة التجمعات التي تسبق المظاهرات، منتحلين صفة فلسطينيين يدعون أنهم سيشاركون في المواجهات.
تأتي هذه الحملة الشرسة التي يشنها جهاز المخابرات الإسرائيلي على النشطاء الفلسطينيين بعد إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في آخر مؤتمر صحفي له حربه على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا “معركتنا الأساسية يجب أن تتركز ضد مواقع التواصل التحريضية والإعلام الفلسطيني”.
هذا الإعلان كان بمثابة إعطاء الضوء الأخضر للعقل المخابراتي الإسرائيلي من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات الخاصة بالنشطاء الفاعلين على مواقع التواصل، تمهيدا لتنفيذ عمليات تكسر شوكة التحرك الجماهيري الفلسطيني على الأرض، وعلى مواقع التواصل.
ظاهرة المستعربين عبر الشبكة العنكبوتية التي ازدادت وتيرتها في الأيام القليلة الماضية، تُذكر بوحدة المستعربين الميدانيين في الجيش الإسرائيلي؛ التي تقوم بشكل أساسي على اختراق المجتمع الفلسطيني من خلال رجال أمن إسرائيليين ينتحلون شخصيات مواطنين فلسطينيين ويقومون بعمليات عسكرية واستخباراتية ضد أهداف فلسطينية.
هذه الوحدة التي نفذت عددا كبيرا من عمليات الاغتيال والاعتقال بحق النشطاء الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة وخارجها، لقيت اهتماما وإشادة من رأس الهرم السياسي والعسكري في إسرائيل.
وقد حذر موقع “المجد الأمني” المقرب من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) النشطاء الفلسطينيين من مغبة التورط في محادثة هذه الحسابات التي يديرها مستعربون إسرائيليون على مواقع التواصل الاجتماعي، وشدد على عدم التعاطي معها لأي سبب كان، كما حذر من نشر أي معلومات على هذه المواقع قد تساعد الاحتلال في الوصول لبعض المقاومين.
في حين تهكم شبان فلسطينيون على هذا الأسلوب الاستخباراتي، ووصفوه بأنه أسلوب “محروق” يستخدمه الاحتلال لاختراق صفوفهم والحصول على معلومات منهم؛ مجددين رفضهم للتعاطي مع أصحاب الحسابات الوهمية في مبادراتهم لتعبئة الجماهير.

المصدر : الجزيرة

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى