اقتصاد

أبوغزالة : مكافحة الفساد حماية للأمن الاجتماعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

دعا الدكتور طلال أبوغزاله الى تبني السياسيين والمثقفين ورجال الأعمال والمهنيين ميثاق شرف ومدونة سلوك وتقنين العمل بها وتجريم كل من يخالفها؛ حرصا على وحدة المجتمع واقتصاده وأمنه الاجتماعي.

وقال أبو غزاله خلال الندوة السنوية للمنظمة العربية لمكافحة الفساد التي عقدت اخيرا في بيروت تحت عنوان “تعارض المصالح في الدولة والمجتمع” برئاسة عضو مجلس أمناء المنظمة أحمد عبيدات، إن تبني الميثاق ومدونة السلوك يحارب آفة الفساد التي تسعى لتدمير البنى التحتية لاقتصاد دولنا العربية وتعكير صفو أمن مواطننا ولقمة عيشه.

واكد في ورقة العمل التي استعرضها بعنوان “تعارض المصالح والمهمات لمراقبي ومدققي المحاسبة القانونية” أنه للقطاع الخاص أهمية كبيرة في اقتصاديات الدول ولإنجاحه الأثر الكبير على رفاه المواطن، مضيفا أن مهنة المحاسبة والمحاسب المهني تهتم بتقديم نتائج أعمال القطاع الخاص بكل شفافية.

وبين حسب بيان صحفي صادر عن مجموعة طلال ابو غزاله، أن المطبقين لمعايير المحاسبة يواجهون تحديات الفساد وتضارب المصالح، وأن تضارب المصالح يظهر جليا عندما تحاول إحدى شركات المحاسبة والتدقيق أن تصدر رأيا أو تقريرا يكون منافيا للحقيقة أو يحابي جهة معينة وذلك مقابل أتعاب مرتفعة أو مقابل اعادة تعيين شركة التدقيق لسنوات قادمة، مما يوجب علينا إيجاد طريقة لمساعدة ما يزيد على 2.5 مليون محاسب مهني في العالم للقيام بعملهم على أكمل وجه.

وشدد ابو غزالة على أهمية الاستقلالية في مهنتي المحاسبة والتدقيق مؤكدا أنها أساس أي منظومة أخلاقية مهنية.

واقترح اصدار القوانين والتشريعات التي تحارب الفساد يوميا، وتقييم المخاطر الداخلية والخارجية بشكل دوري، وفحص تاريخ الأشخاص ذوي العلاقة، مع التأكيد على وجوب التزام الإدارة بمكافحة الفساد، وتطوير سياسات وضوابط تتناسب مع المخاطر، والرقابة مع المراجعة والمتابعة المستمرة.

المصدر : وكالة الأنباء الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى