اقتصاد

تشغيل اول مشروع تجاري لانتاج “الكهرباء الشمسية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أعلنت شركة كهرباء محافظة اربد وشركة البادية لتوليد الطاقة المملوكة لشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية إتمام ربط مشروع الطاقة الشمسية على شبكة كهرباء محافظة اربد، وبدء التشغيل التجاري للمشروع باستطاعة 10 ميغاواط بكلفة اجمالية تبلغ 22 مليون دولار.
ووفق شركة البادية لتوليد الطاقة، فان المشروع يجعل شركة البادية اول شركة على مستوى المملكة والمنطقة تشغل مشروعا تجاريا ينتج الطاقة الكهربائية بواسطة الشمس.
واكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري في حفل اطلاق المشروع، الذي اقيم في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في عمان، اليوم الخميس، اهمية المشروع المقام في قرية (المنارة) في البادية الشمالية لتعزيز أمن التزود بالطاقة الكهربائية في المملكة.
واضاف ان مشروع (البادية) يعمل بموجب رخصة ممنوحة من الهيئة مدتها 20 عاما، وسيرفد النظام الكهربائي بنحو (22) جيجا واط سنوياً، مؤكدا اهمية مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة ودورها في تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
وبهذا الخصوص، قال ان الهيئة تعمل على زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي التزاما بالاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة في المملكة.
من جانبه، قال مدير عام شركة كهرباء محافظة اربد المهندس أحمد ذينات ان محطة الطاقة الشمسية أتمت معظم المتطلبات التعاقدية والقانونية، وفق المواعيد والآليات المتفق عليها، وبدأت فعليا تزويد الشبكة الكهربائية بالطاقة المولدة من الشمس بشكل تجاري، لتصبح الأولى من نوعها التي تتم هذه المراحل وتربط على شبكة شركات التوزيع في المملكة.
واعتبر المحطة الطاقة الشمسية دليلا على ثقة المستثمر باعتمادية شبكة التوزيع لشركة كهرباء اربد ومدى كفاءة كوادر الشركة الفنية للتعامل مع هذا المشروع ، وان ربط مثل هذه المشاريع مع الشبكة الكهربائية لشركات التوزيع يعتبر خطوة رائدة لشركات التوزيع وتعميقا لمدى المشاركة ومساهمة هذه الشركات في حل مشاكل الطاقة دعما للاقتصاد الوطني.
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة البادية لتوليد الطاقة ومؤسس شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عبد الرحمن شحادة ان المشروع يأتي امتثالا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة قيادة تغيير نمط انتاج الطاقة الكهربائية.
واعرب شحادة عن اعتزازه بان فيلادلفيا انجاز اردني متميز بصفته المصنع الوحيد بالأردن والأول بالشرق الأوسط لتصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية، موضحا ان المشروع نفذ بايد أردنية ومكونات اردنية.
كما اعرب عن اعتزازه بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة اربد ومع كابيتال ممول المشروع المقام وفق أسس شراكة مجتمعية مع أهالي البادية الشمالية، “الذين عملوا في المشروع وتم تأهيلهم واكسابهم الخبرات لتنفيذ مشاريع أخرى مستقبلية”.
وقال المدير التنفيذي لشركة البادية لتوليد الطاقة المهندس احمد الصمادي ان محطة الطاقة الشمسية في البادية الشمالية وصلت إلى طاقتها الانتاجية الكاملة والتي تبلغ 10 ميجا واط، وضمن المواعيد المعلن عنها وستنتج نحو 22 جيجاواط/ساعة سنويا.
وقال ان المحطة بدات فعليا بتزويد شبكة شركة كهرباء اربد بالطاقة وحسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، لتصبح بذلك أول محطة توليد للكهرباء من خلال الطاقة الشمسية في المملكة الاردنية الهاشمية والمنطقة.
وتوقع الصمادي ان يسهم المشروع بما نسبته 0.2 % من إجمالي الطاقة المنتجة في المملكة.
ويمتاز المشروع بأنه مصدر نظيف للطاقة يسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 13 ألف طن سنويا.
حضر حفل التوقيع أعضاء في مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومسؤولون في شركة البادية وكهرباء اربد وممثلون عن المجتمع المحلي.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى