اتصالاتاقتصاد

هبوط صافي ربح ” اورانج الاردن” بنسبة 58.1%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
كشفت النتائج المالية لمجموعة الاتصالات الأردنية “أورانج الأردن” تراجعا ملحوظا في صافي ربح المجموعة عن فترة الشهور التسعة الاولى من العام الحالي وبنسبة بلغت 58.1 %.
وذكرت “اورانج الاردن” في ملخص لنتائجها المالية – وزعته الاحد، على وسائل الاعلام – أنها حققت صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة بلغت 13 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي.
ومع وصول صافي ربح المجموعة الى هذه المستوى، تكون قد انخفضت بمقدار 18.1 مليون دينار، وبنسبة بلغت 58.1 %، وذلك لدى المقارنة بصافي ربح المجموعة المسجّل خلال نفس الفترة من العام الماضي 2014، والذي بلغ وقتها 31.1 مليون دينار.
وعزت المجموعة هذا الانخفاض الى زيادة مصاريف الاطفاءات لترخيص استخدام الترددات 2G و4G مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، والتدني في قيمة شبكة الهاتف المتنقل المستبدلة بتكلفة 9.8 مليون دينار حتى نهاية شهر ايلول (سبتمبر) الماضي، يضاف اليها مصاريف الكهرباء.
وأكدت المجموعة في ملخص نتائجها المالية أن استبدال الشبكة الخلوية يعزز تحقيق الهدف الرئيسي لخطتها الاستراتيجية “Essentials 2020” – المعلنة في شهر ايار (مايو) الماضي – حيث تهدف هذه الاستراتيجية الى تقديم تجربة لا تضاهى لزبائنها عن طريق تطوير خدمات الاتصالات وبالتالي نوعية الخدمة وتجربة الزبائن. مشيرة الى مشتركي “اورانج الاردنط يتمتعون اليوم بتجربة أفضل تعكس التحسن في نوعية الخدمة والتغطية في المناطق التي تم فيها استبدال الشبكة الخلوية وذلك لجميع خدماتنا 2G و3G و4G.
وتقدّم مجموعة الاتصالات الأردنية “أورانج الأردن” خدمات الهاتف الثابت، والاتصالات المتنقلة، والانترنت السلكي واللاسلكي، في السوق التي تعتبرها دراسات محايدة من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية.
الى ذلك اظهرت النتائج المالية لـ”اورانج الاردن” انها حققت حوالي 249.4 مليون دينار كايرادات موحدة من كل خدمات الشركة حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي ، وبانخفاض نسبته 4.1 % مقارنة مع الايرادات الموحدة المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 260.1 مليون دينار.
وقالت المجموعة ان هذا الانخفاض في الايرادات جاء بشكل أساسي نتيجة الانخفاض في ايرادات الهواتف المتنقلة المدفوعة مسبقاً وايرادات قطاع المبيعات الكلية.
بيد ان “اورانج الاردن” اشارت الى ان الإيرادات ارتفعت بنسبة ضئيلة بلغت 1.3 % خلال فترة الربع الثالث من عام 2015 (أشهر 7، 8، 9) مقارنه مع نفس الفترة من العام السابق وذلك بفضل البدء بتطبيق الخطة الاستراتيجية “Essentials 2020″.
وكانت ” اورانج الاردن” اعلنت في شهر ايار (مايو) 2015 عن خطتها الاستراتيجية تحت عنوان “Essentials 2020” والتي احتوت على أهداف طموحه ومتطلبه لتوفير خدمة لا تضاهى لما يزيد عن 4 ملايين من مشتركيها، و لدعم هذه الخطة استثمرت المجموعة في تطوير و تحسين البنية التحتية لشبكاتها الثابتة والخلوية وذلك من أجل تقديم أفضل تجربة زبائن مع الشبكة الأكثر موثوقية وجودة في الأردن لتلبية توقعات الزبائن المتغيرة مع اطلاق خدمة الـ4G.
واوضحت النتائج المالية للشركة انه بفضل استراتيجية “Essentials 2020” شهدت قاعدة المشتركين ازديادا بلغ نسبته 10.1% لتصل بذلك إلى 4.39 مليون مشترك في نهاية ايلول 2015، مقارنة مع 3.99 مليون مشترك في نهاية العام 2014.
وقالت إن المصاريف التشغيلية قبل الاستهلاكات والاطفاءات للمجموعة شهدت أنخفاضا بواقع 0.5 % لتصل إلى 173.8 مليون دينار في نهاية ايلول 2015 مقارنة مع 182.9 مليون دينار في نهاية ايلول 2014، لافتة الى انه بالرغم من زيادة كلفة الكهرباء فقد انخفضت المصاريف التشغيلية نتيجة انخفاض الايرادات بالاضافة الى برامج تخفيض النفقات المستمرة التي تنفذها المجموعة.
وذكرت أن الأرباح التشغيلية (قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والاطفاءات) انخفضت بنسبة 2.0 % لتصل إلى 75.6 مليون دينار في نهاية ايلول 2015، مقارنة بحوالي 77.2 مليون دينار الارباح التشغيلية المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
واظهرت النتائج المالية ارتفاع النفقات الرأسمالية للمجموعة إلى 119.7 مليون دينار في نهاية ايلول 2015 ، مقارنة مع 83.3 مليون دينار في نهاية ايلول (سبتمبر) 2014 ، حيث قامت المجموعة بشراء رخصة الهاتف المتنقل (ترخيص استخدام الترددات 4G) خلال العام 2015 بقيمة 71 مليون دينار.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى