اقتصاد

النفط يرتفع رغم تخمة المعروض وصعود الدولار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، بعدما هبطت أكثر من اثنين بالمئة في الجلسة السابقة ويقول بعض المحللين إن تخمة المعروض وارتفاع الدولار سيواصلان الضغط على أسواق الخام.
وبلغ سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 45.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش مرتفعا 33 سنتا عن مستواه عند التسوية بينما زاد خام برنت 27 سنتا إلى 48.25 دولار للبرميل. غير أن هذه المكاسب جاءت بعد انخفاضات حادة في الجلسة السابقة بفعل ارتفاع مخزونات الخام الأميركية.

وقال بعض المحللين إن تخمة المعروض ستواصل الضغط على أسواق النفط، وفقا لما ذكرت “رويترز”.

وقالت بي.إم.آي للأبحاث التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني “مع ارتفاع إنتاج كبار منتجي النفط فإن تراجع إنتاج الخام الصخري الأميركي لن يكون كافيا لتحقيق التوازن في سوق النفط المتخمة بالمعروض خلال العامين المقبلين.”

وأضافت “تنتج الولايات المتحدة وروسيا وأوبك معا أكثر من 50بالمئة من الخام العالمي وإنتاج هؤلاء المنتجين (إجمالا) قد زاد في2015 رغم تراجع الإنتاج في الولايات المتحدة.”

وقال بنك الاستثمار الفرنسي ناتيكسيس “أسعار النفط ستبقى تحت ضغط طالما بقي الفائض في السوق.”

وزادت العملة الأميركية نحو خمسة بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية الأخرى منذ أوائل أكتوبر وسط توقع السوق بأن يكون مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأول بين البنوك المركزية الكبرى الذي يرفع أسعار الفائدة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008-2009.

وقال بنك إيه.إن.زد اليوم الجمعة “تزايد التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة سوف يفرض ضغوطا نزولية على أسعار السلع الأولية”، مضيفا أنه يتوقع انخفاض الخام الأميركي في العقود الآجلة ثلاثة بالمئة في الأشهر الثلاثة المقبلة بسبب قيام المنتجين الأميركيين بخفض التكلفة”.
المصدر : سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى