اقتصاد

وكالة الطاقة تستبعد ان تعود اسعارالنفط إلى 80 دولارا للبرميل قبل نهاية 2020

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن من المستبعد أن يعود النفط إلى 80 دولارا للبرميل قبل نهاية 2020 رغم تراجعات الاستثمار غير المسبوقة وذلك في ظل صعوبة أن يزيد نمو الطلب العالمي على مليون برميل يوميا.
وتوقعت الوكالة في تقرير ارتفاع الطلب نحو 900 ألف برميل يوميا في السنة حتى عام 2020 وذلك وفقا لتصور وصفته بالمركزي.
وأدى تراجع الخام إلى حوالي 50 دولارا للبرميل هذا العام إلى تخفيضات عميقة في إنتاج النفط الصخري الأمريكي الذي كان مساهما رئيسيا في تخمة المعروض التي سلبت السعر 50 بالمئة في الاثني عشر شهرا الأخيرة.
وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة قبيل صدور التقرير المسمى توقعات الطاقة العالمية فاتح بيرول “نتوقع ارتفاع الأسعار تدريجيا إلى 80 دولارا قرب 2020.
“تفيد تقديراتنا أن استثمارات النفط هذا العام ستتراجع أكثر من 20 %. لكن هذا التراجع سيستمر في العام القادم أيضا ولعل هذا هو الأهم.
“في الخمسة والعشرين عاما الماضية لم نر قط عامين متتاليين من تراجع الاستثمارات وقد يكون لهذا تداعياته على سوق النفط في الأعوام المقبلة.
وتكابد شركات النفط في ظل تراجع الأسعار وتوقعات “انخفاضها لفترة أطول” وهو ما اضطرها لتقليص الإنفاق والاستغناء عن آلاف الوظائف وتأجيل مشاريع عملاقة بنحو 200 مليار دولار في أنحاء العالم.
وتقول تقديرات وكالة الطاقة إن الاستثمارات تراجعت 20 % بالفعل هذا العام.
وأبلغ بيرول مؤتمرا صحفيا “في الأعوام العشرة القادمة حتى إذا كان نمو الطلب على النفط صفرا… فإن مجرد زيادة الإنتاج لتعويض تراجع الحقول القائمة سيتطلب منا استثمارات عند مستوى 650 مليار دولار.”
ومن المرجح أن يتأثر منتجو النفط العالي التكلفة مثل كندا والبرازيل والولايات المتحدة بتدني أسعار الخام بشكل أسرع من معظم المصدرين لكن تلك التراجعات قد يعوضها نمو المعروض في العراق وإيران.
المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى