أجهزة ذكيةاتصالات

7 % ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية في العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين
ارتفعت قيمة مبيعات الهواتف الذكية في جميع أسواق الاتصالات في العالم بنسبة 7 % خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أظهرته دراسة أصدرتها قبل أيام مؤسسة “آي دي سي” المتخصصة في دراسات تقنية المعلومات.
وذكرت الدراسة أن إجمالي عدد الهواتف الذكية التي جرى شحنها وبيعها خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 355.2 مليون وحدة مقارنة مع 332.6 مليون وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد الناس وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الانترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الانترنت المتنقل، وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي (Smartphone) حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيلين الثالث والرابع.
إلى ذلك؛ أوضحت دراسة “آي دي سي” أن شركة “سامسونج” العالمية صاحبة “الجالاكسي” استحوذت خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي على الحصة الكبرى من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم بنسبة تقترب من 24 % عندما سجلت الشركة العالمية مبيعات تجاوزت الـ84.5 مليون وحدة.
وفي المرتبة الثانية جاءت شركة “ابل” العالمية؛ صاحبة “الايفون”، بحصة بلغت 13.5 % خلال الربع الثالث من العام الحالي، عندما سجلت الشركة العالمية مبيعات بلغت 48 مليون جهاز.
وقالت الدراسة إن شركة “هواوي” احتلت المرتبة الثالثة في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث، عندما بلغ حجم مبيعاتها حوالي 26.5 مليون وحدة والتي شكلت نسبة تصل الى 7.5 % من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية العالمية.
وبحسب الدراسة، احتلت شركة “لينوفو” الصينية المرتبة الرابعة بحجم مبيعات تجاوز 18.8 مليون وحدة، مستحوذة على حصة بلغت 5.3 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وقالت الدراسة إن شركة “شياومي” الصينية جاءت في المرتبة الخامسة بحجم مبيعات تجاوز الـ18.3 مليون وحدة وبحصة بلغت 5.2 % من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية حول العالم خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي.
المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى