اقتصاد

9.3 مليون م2 مساحة الابنية المرخصة حتى نهاية ايلول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
بلغت مساحة الابنية المرخصة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري نحو 9.3 مليون متر مربع بانخفاض بلغت نسبته نحو 18 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي ، حسب تقرير صادر عن دائرة الاحصاءات العامة.
واظهر التقرير ان إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في الاردن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغ نحو 25 الف رخصة ، بانخفاض بلغت نسبته نحو 15 % مقارنة بما كان عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي.
كما اظهر التقرير ان مساحة الأبنية المرخصـــــة للأغراض السكــــــنية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 بلغ نحو 7.7 مليون متر مربع منخفضة بنسبة بلغت نحو 18 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي اذ بلغت انذاك نحو 9.5 مليون متر مربع ، مشكلة بذلك ما نسبته نحو 84 % من اجمالي المساحة المرخصة، في حين بلغت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية نحو 1.5 مليون متر مربع، بانخفاض نسبته 12.5% اذا ما تمت المقارنة مع ما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
أما على مستوى المحافظات، فقد حازت محافظة العاصمة على المرتبة الأولى من حيث إجمالي مساحة الأبنية المرخصة بنسبة بلغت 51.1% تلاها محافظة إربد 18.2% ومحافظة الزرقاء 8.7% ومحافظة البلقاء 7.1% ومحافظة المفرق 2.8% ومحافظة جرش 2.6% ومحافظة العقبة 2.4% ومحافظة الكرك 2.3% ثم محافظتي مأدبا وعجلون 1.6% لكل منهما، في حين شكلت مساحة الأبنية المرخصة في بقية المحافظات ما 1.6% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة.
أما توزيع مساحة الأبنية المرخصة على مستوى الأقاليم فقد بلغت حصة إقليم الوسط ما نسبته 68.5% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة ، في حين بلغت حصة إقليم الشمال ما 25.1% وإقليم الجنوب ما 6.4%.
وقد شكلت المساحة المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة خلال التسعة اشهر الأولى من العام الجاري ما نسبته 56.5% من إجمالي مساحة الابنية المرخصة، في حين شكلت المساحة المرخصة للأبنية القائمة ما نسبته 43.5%.
وبلغ إجمالي مساحة الأبنية المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة 5 ملايين متر مربع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى