اقتصادتكنولوجيا

الأبنية الخضراء تهيمن على معرض “الخمسة الكبار” هذا العام

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
انطلق في دبي اليوم معرض “الخمسة الكبار” المتخصص في قطاع البناء والتشييد الذي يستمر حتى 26 نوفمبر الجاري، حيث تتنافس في أروقة مركز دبي الدولي للمعارض 2800 شركة إلى جانب 80 ألف متخصص من 147 دولة.
ويتوزع 25% من العارضين على ثلاثة معارض هم معرض “الخمسة الكبار”، ومعرض “الشرق الأوسط للخرسانة 2015″، ومعرض “بي إم في لايف 2015″ التي يتجاوز مجموع مساحات العرض فيها 100 ألف متر مربع.
وكان الحدث قد استقطب أكثر من 74 ألف متخصص في قطاعات البناء والتشييد عام 2013، في حين يتوقع المنظمون رقماً قياسياً في أعداد الزوار هذا العام.
ويشهد قطاع البناء والتشييد نموا خلال العام الحالي 2015 حيث وصل حجم قيمة عقود البناء في صناعة المقاولات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 736 مليار درهم (نحو 200 مليار دولار) صعودا من 194 مليار دولار برغم تقلبات أسعار النفط التي يرى فيها المقاولون عاملا مهما في انخفاض تكلفة مواد البناء والنقل وقيم العقود.
واظهرت احدث التحليلات ان اكثر من 250 مشروعا انشائيا ضخما هي حاليا في مرحلة العطاءات في منطقة الخليج بقيمة اجمالية تصل الى 120 مليار دولار، وقد خرجت هذه المشاريع من مرحلة التخطيط الاولي الى مرحلة استقطاب عطاءات الاستشاريين والمتعهدين والموردين، حيث تتراوح قيمة كل من هذه المشاريع بين 12 مليون و 13.6 مليار دولار، منها 135 مشروعا في دولة الامارات و60 في المملكة العربية السعودية.
وتبلغ قيمة اكبر عشرة مشروعات في مرحلة العطاءات 64.3 مليار دولار تتصدرها مشاريع بناء مدن في الامارات والمملكة العربية السعودية.
وسيركز معرض “الخمسة الكبار” هذا العام على الابنية الخضراء ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة والتقنيات الصديقة للبيئة في المؤتمر التقني الكبير الذي ينعقد بالمشاركة مع “ايكوسبيسيفاير انترناشيونال” حيث سيقوم الخبراء بعرض حالات دراسية عملية للمشاريع وافضل الممارسات في التقيد بمعايير الابنية الخضراء واحدث القضايا المتعلقة ببرامج التصنيف مثل معيار ليد.
وسيقدم المعرض 55 ورشة عمل مجانية يُمنح المشاركون فيها شهادات في التطوير المهني المستمر تتيح لهم الحصول على الاعتراف المهني، علاوة على 48 ندوة متخصصة. من جهة أخرى، سيعرض مؤتمر حول التصميم والبناء المستدام يستمر ليومين، حالات عن ثمانية مشاريع من منطقة الشرق الأوسط مقدمة مباشرة من المهندسين المعماريين والمطورين والمقاولين أنفسهم الذين عملوا في تلك المشاريع.
ويضم المعرض ثمانية أقسام:
1. الطلاء والمواد اللاصقة مانعات التسرّب
2. HVAC (التدفئة والتهوية والتكييف)
3. تكنولوجيا المياه
4. الصلب
5. البناء العام
6. البناء الداخلي
7. المطابخ والحمامات
8. النوافذ، الأبواب
المصدر : سي ان بي سي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى