اتصالاتتكنولوجيا

“الأندرويد ” يستحوذ على 85 % من مبيعات الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

يواصل نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاندرويد” -الأكثر شعبية بين أوساط مستخدمي الهواتف المتنقلة الذكية والإنترنت المتنقل عريض النطاق- تفوقه وانتشاره المتزايد في جميع أسواق الاتصالات حول العالم، ليستحوذ على نسبة بلغت 85 % من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي.
ذلك ما أظهرته دراسة عالمية نشرتها مؤخرا مؤسسة “غارتنر” البحثية، وأشارت الى أن نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاندرويد” -التابع لشركة “جوجل” العالمية- تصدر مبيعات السوق العالمية بفارق شاسع عن باقي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وخصوصا أن أكثر من شركة عالمية تستخدم هذا النظام في أجهزتها، لا سيما شركة “سامسونج” التي تحتل أجهزتها المرتبة الأولى عالميا في مؤشر المبيعات.
وذكرت الدراسة العالمية أن مبيعات الأجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل “الاندرويد” سجلت قرابة 299 مليون وحدة خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي.
ومع وصوله الى هذا المستوى من المبيعات، استحوذ “الاندرويد” على نسبة تصل الى 85 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية للهواتف الذكية والتي تخطت في الربع الثالث من العام الحالي حاجز 353 مليون جهاز.
ووفقا للبيانات الواردة في الدراسة، ارتفعت حصة نظام تشغيل “الاندرويد” بحوالي درجتين مئويتين، وذلك لدى المقارنة بحصته المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت وقتها 83 %، عندما جرى شحن وبيع حوالي 254 مليون جهاز تعمل بهذا النظام، فيما بلغ إجمالي مبيعات السوق العالمية من مختلف أنظمة التشغيل في تلك الفترة 305 ملايين جهاز.
و”الأندرويد “هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام “لينكس”، وصمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير “الأندرويد” من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة “جوجل”، وذلك بعدما كانت شركة “جوجل” اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005.
ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام “الأندرويد” المملوك لشركة “جوجل” وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه شركات عالمية عدة، ونظام تشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة “مايكروسوفت”، ونظام تشغيل “الاي اوه اس” التابع لشركة “ابل” العالمية والذي تعتمد عليه أجهزة “أبل” فقط مثل؛ الآيفون، ونظام تشغيل “ريم” التابع لشركة “بلاك بيري” الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط، ونظام تشغيل “سمبيان” التابع لشركة “نوكيا”، وهو نظام مفتوح تعتمد عليه أجهزة نوكيا وأجهزة أخرى.
الى ذلك، أوضحت دراسة “غارتنر” أن نظام تشغيل الهواتف الذكية “الاي اوه اس” المملوك لشركة “ابل” سجل مبيعات بحجم 46 مليون وحدة خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي بحصة بلغت 13 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وأشارت الدراسة الى أنّ نظام تشغيل “الويندوز” التابع لشركة “مايكروسوفت” العالمية قد سجل مبيعات بحجم 6 ملايين وحدة خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي بحصة بلغت 1.7 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة أن نظام تشغيل “البلاكبيري” سجل في الربع الثالث مبيعات بحجم 977 الف جهاز وبحصة تقل عن 1 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى