اقتصاد

0.8 % انخفاض حجم التضخم خلال 11 شهرا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
انخفض معدل اسعار المستهلك (التضخم) للاحد عشر شهرا الاولى من العام الجاري بنسبة 0.8 % مقارنة بما كان عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014 ، حسب تقرير صادر عن دائرة الاحصاءات العامة.
وجاء في التقرير ان الانخفاض الحاصل في معدل اسعار المستهلك (التضخم) خلال الاحد عشر شهرا الاولى نتج عم انخفاض معدل اسعار عدد من السلع كانت على رأسها النقل ، بنسبة بلغت نحو 14.3%، تلتها الوقود والإنارة 13.1%، ثم “المشروبات والمرطبات” 1.6%،وتلتها “الأمتعة الشخصية” 3.4%.
واظهر التقرير ان همالك عددامن السلع عملت كقوى شد عكسي ارتفعت اسعارها خلال الاحد عشر شهرا الاولى من العام الجاري لتقلص نسبة الانخفاض في التضخم وكان من ابرزهاها “الايجارات بنسبة 5.1%، اضافة الى “الفواكه والمكسرات ” 6.5%، تلاها “التعليم” 3.2%، و”التبغ والسجائر” 3.6%.

اما على المستوى الشهري،فاظهر التقرير انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر تشرين ثاني الماضي بنسبة 0.7% مقارنة مع شهر تشرين أول الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة ” الخضروات والبقول الجافة والمعلبة ” بنسبة 11.7%، ” اللحوم والدواجن ” 3.4%، “الامتعه الشخصيه” 2 %، “الالبان ومنتجاتها والبيض” 0.2%، “العناية الشخصية” 0.04%.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة “المطاعم والفنادق” بنسبة 0.5%، “الحبوب ومنتجاتها” 0.2%، “الملابس” 0.3%، “الصيانه المنزليه” 0.4%.
واظهر التقرير أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر تشرين الثاني من العام الجاري انخفض 1.5 % اذا ما قورن بالشهر ذاته من عام 2014.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة “النقل” بنسبة 13.5%، “الوقود والانارة” 15.5%، ” الخضروات والبقول الجافة والمعلبة ” 6.3%، ” اللحوم والدواجن ” 2.3%، “السكر ومنتجاته” 1.1%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة “الايجارات” 4.5%، “الفواكه والمكسرات” 8.4%، “الثقافة والترفية” 7.9%، “التبغ والسجائر” 2.8%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى