اقتصاد

أوكسفام: أملاك 1% من سكان الكرة الأرضية تفوق أملاك سائر سكان العالم الآخرين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
فاقت الثروات التي راكمها 1 % من أثرى أثرياء العالم خلال العام الماضي ما يمكله الـ99 % الباقين، وفق ما أفادت الإثنين منظمة أوكسفام البريطانية غير الحكومية، مع اقتراب موعد المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس سويسرا.
وتحت عنوان “اقتصاد في خدمة 1 %” جاء في تقرير المنظمة “أن الفارق بين المجموعة الأكثر ثراء وباقي السكان تعمق بشكل كبير خلال الـ12 شهرا الماضية”.
وأشار التقرير إلى أن “أوكسفام تكهنت بأن 1 % سيملكون أكثر من باقي سكان العالم في 2016. لكن ذلك تحقق في 2015، قبل عام مما كان متوقعا”.
وفي مثال عن اتساع الفارق قالت المنظمة إن “62 شخصا يملكون ما يساوي ما يملكه النصف الأشد فقرا من سكان العالم”، في حين كان “هذا الرقم 388 قبل خمس سنوات”.
ودعت المنظمة المشاركين في منتدى دافوس إلى التحرك لمواجهة هذا الوضع.
وقال المكلف مسائل العدالة الجبائية والفوارق لدى أوكسفام-فرنسا مانون أوبري في بيان “لا يمكننا أن نستمر في ترك ملايين الأشخاص يعانون الجوع في حين تتكدس الموارد التي يمكن أن تساعدهم بين يدي بعض الأشخاص في أعلى السلم”.
وبحسب أوكسفام فإنه “منذ بداية القرن 21 حصل النصف الأشد فقرا من البشرية على أقل من 1 % من الزيادة الإجمالية للثروات العالمية، في حين أن 1% من الأكثر ثراء تقاسموا نصف هذه الزيادة”.
ولمواجهة اتساع الفوارق، دعت أوكسفام خصوصا إلى إنهاء “عصر الجنات الضريبية”، مشيرة إلى أن 9 من عشر مؤسسات توجد “ضمن الشركاء الإستراتيجيين” للمنتدى الاقتصادي العالمي “لديها وجود في جنة ضريبية واحدة” على الأقل.
وقالت المديرة العامة لأوكسفام ويني بيانيما، التي ستشارك في منتدى دافوس “علينا مطالبة الحكومات والشركات والنخب الاقتصادية الحاضرة في دافوس حتى تتعهد بإنهاء عصر الجنات الضريبية التي تفاقم الفوارق العالمية وتمنع مئات ملايين الأشخاص من الخروج من الفقر”.
المصدر: ا ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى