تكنولوجيا

حوافز إضافية للإستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات

شارك هذا الموضوع:

635893386831035761

هاشتاق عربي

قرر مجلس الاستثمار في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور التنسيب الى مجلس الوزراء باجراءات اضافية لتعزيز وتحفيز الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات في المملكة.

واقر المجلس تخفيض ضريبة الدخل على قطاع تكنولوجيا المعلومات الى 5 بالمئة في كل ارجاء المملكة، وتخفيض ضريبة المبيعات للقطاع الى نسبة الصفر.

كما اقر اعفاء مدخلات انتاج القطاع من كل الضرائب والرسوم، إذ يهدف القرار الى تحويل المملكة الى نقطة جذب اقليمية وعالمية للقطاع، لاستثمار المزية النسبية الذي يمثلها قطاع المعلومات في المملكة وكونه احد القطاعات المشجعة على التوظيف والابداع.

وتبنى مجلس الوزراء أخيرا عددا من القرارات المحفزة للقطاع، ومن ابرزها قطاع البرمجيات وتطبيقاتها ورخصها وتطبيقات الهاتف النقال وبوابات الانترنت والمحتوى وخدمات مراكز التعاقد الخارجي والمحتوى الرقمي والالعاب الالكترونية ومعالجة البيانات الرقمية وتدريب قطاع تكنولوجيا المعلومات.

واكد النسور خلال الجلسة ان قانون الاستثمار كان من اصعب القوانين التي اقرتها الحكومة أخيرا، نظرا لما لاقاه من مناقشات ومداولات في مجلس النواب، مشيرا الى ان القانون لم يتم تفعيله بالطريقة المناسبة ولم يتحصل على انطلاقه بعد، وان حضوره لتراس اجتماع مجلس الاستثمار اليوم جاء خصيصا لدعم الهيئة ورئيسها الجديد الذي تقع في اولوياته واولويات الهيئة تطبيق القانون وتفعيله.

وقال ان الموظف في الجهاز الحكومي يجب ان يقف على مسؤوليته في كل الشؤون المتعلقة بالوظيفة انجازا وسلوكا، لافتا الى ان الموظف العام وجد للمساعدة والتسهيل على المواطن والمستثمر ورفع اي عراقيل امامه.

وشدد على سعي قيادة البلاد الحكيمة والواعية بتوفير وتهيئة الارضية الاستثمارية الملائمة في المملكة، من خلال فتح ابواب المجتمع الدولي والاقليمي وعرض الفرص الاستثمارية المتواجدة في الاردن ما هيأ للمملكة دعما سياسيا واقتصاديا تبوأت فيه المملكة مكانه دولية وعالمية.

واضاف ان عوامل الاستقرار السياسي والتشريعي والقضائي وتطبيق الامن، والمقومات البشرية والخبرات العقلية للمكون الاردني تعتبر عناصر مكتملة لانطلاق وتطبيق القانون بشكله الامثل والاكمل.

واشار الى ان رسالة هيئة الاستثمار تتلخص بالبحث عن مشاكل الاستثمار والسعي لايجاد حلول لها، لافتا الى وجود الكثير من الكفاءات البشرية والامكانات الفردية في الاردن، الا ان هناك صعوبة بالعمل الجماعي بين افراد المجتمع الاردني.

واوعز النسور الى عقد اجتماع للمفوضين المعتمدين بالهيئة يشارك فيه المسؤولين في مؤسساتهم ودوائرهم على ان يتراس هو الاجتماع لوضع خطوط رئيسية حول نقاط الضعف في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمستثمرين والتحديات المتعلقة بالمرحلة المقبلة.

 واكد ان سعي جلالة الملك الدؤوب لابراز دور الاردن في تحمل الاثار السلبية للجوء السوري، مشيرا إلى المشاركة في اعمال مؤتمر المانحين الذي سيعقد في لندن بتاريخ 4/2/2016، لطرح فكرة الإطار الشمولي لمساعدة الاردن في مواجهة تداعيات اللجوء وايجاد حلول متكاملة للآثار المباشرة وغير المباشرة للازمة السورية على الاقتصاد الاردني ويحدد فيه التزامات الاردن من جهة والمجتمع الدولي من جهة اخرى.

 واكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة على ان قطاع المعلومات في المملكة من ابرز القطاعات المحفزة للاستثمار، مشيرة الى ان قرارات مجلس الوزراء الاخير المتعلقة بتحفيز الاستثمار بالقطاع من خلال تخفيض ضريبة الدخل المستحقة على الانشطة الاقتصادية للقطاع شكلت عاملا حافزا للمستثمرين فيه.

 واشارت الى ان تخفيض ضريبة الدخل على قطاع تكنولوجيا المعلومات الى 5 بالمئة في ارجاء المملكة كافة، وكذلك تخفيض ضريبة المبيعات للقطاع الى نسبة الصفر يدعم جذب مستثمرين من ابناء الوطن والخارج للاستثمار في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى