اتصالات

المباشرة بتنفيذ الأعمال المدنية لمشروع شبكة الألياف في الشمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي -ابراهيم المبيضين
قال أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات، أمس، إنه من المتوقع المباشرة بتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية في محافظات شمال المملكة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأكد ذنيبات أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرحت عطاءين لتنفيذ هذه المرحلة من مشروع شبكة الألياف الضوئية، عطاء لاختيار استشاري يشرف على تنفيذ المشروع، وعطاء لاختيار شركة مقاولات لأعمال الحفريات وتمديد الكوابل.
وأوضح ذنيبات، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن العطاء المتعلق باختيار جهة استشارية تشرف على المشروع قد طرح، وتمت إحالته على واحدة من الشركات المحلية المتخصصة في هذا المضمار؛ إذ من المتوقع أن تباشر هذه الجهة عملها منتصف الشهر الحالي.
وأضاف أن عطاء تنفيذ الحفريات والأعمال المدنية وتمديد الكوابل في محافظات الشمال طرح في وقت سابق؛ حيث من المتوقع الانتهاء من أعمال التقييم للعروض المتقدمة لهذا العطاء واختيار جهة قادرة على التنفيذ نهاية الأسبوع الحالي.
وقال إن مشروع شبكة الألياف الضوئية في محافظات الشمال تشمل: إربد، عجلون، جرش، والمفرق؛ حيث يهدف المشروع الى ربط المؤسسات الصحية والتعليمية والحكومية بشبكة واحدة عالية السرعة.
وفي الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على تنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية بمراحله الثلاث، فهي ماضية أيضا في تنفيذ المرحلة الثانية من عملية التحول الالكترونية وخدمات الحكومة الالكترونية والتي تشمل تنفيذ 100 خدمة حكومية الكترونية خلال العامين 2016 و2017، كما تعمل الحكومة أيضا على مشروع البطاقة الذكية.
ومشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني يشمل ثلاث مراحل أو مناطق؛ الشمال، الوسط والجنوب؛ حيث يعد هذا المشروع على درجة كبيرة من الأهمية كبنية تحتية أساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.
ويهدف استكمال مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني الى ربط جميع المؤسسات الصحية والحكومية والتعليمية بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة، الأمر الذي سيساعد الحكومة على إنجاز خدمات الحكومة الإلكترونية، ويرفع من كفاءة القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية في المملكة.
وبالنسبة لمنطقة الجنوب، قال ذنيبات إن العمل على تنفيذ الأعمال المدنية والألياف الضوئية لهذا المشروع يسير وفقا لما هو مخطط له؛ حيث تتضمن هذه المرحلة من المشروع تنفيذ أعمال تمهيدية وأعمال مدنية وأعمال فنية وتمديد وتعليق كوابل الألياف الضوئية في محافظات الجنوب (الكرك ومعان والطفيلة).
وبالنسبة للجزء الخاص بمنطقة الوسط من الشبكة، قال ذنيبات إنّه تم الحصول على منحة مقدمة من صندوق التنمية السعودي بقيمة 36 مليون دينار لاستكمال الشبكة في هذا الجزء من المشروع الذي يتضمّن تنفيذ أعمال مدنية، وتمديد وتعليق كوابل الألياف الضوئية لمحافظات الوسط (عمان والزرقاء ومادبا والبلقاء)؛ حيث جرى طرح عطاء لاختيار جهة استشارية تشرف على المشروع، وتم الانتهاء من إجراءات التقييم الفني لهذا المشروع بانتظار موافقة صندوق التنمية السعودي لاختيار الاستشاري الذي سيشرف على هذه المرحلة من شبكة الألياف.
وخلال سنوات سابقة، أنجزت الحكومة ما نسبته 30 % من هذه الشبكة؛ حيث شملت 963 موقعا موزعة على 678 مدرسة و92 جهة صحية و175 جهة حكومية و18 نقطة شركة كهرباء من خلال تمديد حوالي 1700 كم كوابل ألياف ضوئية سواء أرضية أو معلقة.
وتظهر الأرقام الرسمية أن عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة يتجاوز الـ13 مليون اشتراك، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت بحوالي 6.3 ملايين مستخدم.
المصدر:صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى