شبكات اجتماعية

الهند تحظر مبادرة فيسبوك لمنح الإنترنت المجاني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

جرى مؤخرا منع خطة فيسبوك لمنح ملايين الأشخاص حق الاتصال المجاني بالإنترنت في الهند.

وأصدرت هيئة تنظيم الاتصالات المحلية قانوناً، الإثنين الماضي ، أقرّت فيه بأن مزودي الخدمة يجب أن يتقاضوا المبلغ ذاته من المستخدمين لكل المحتوى، لاغية بذلك مبادرة “Free Basics” التي أطلقتها فيسبوك، والتي تلقت الكثير من الانتقادات بين خبراء التكنولوجيا.

وتهدف مبادرة “Free Basics” التي عرفت سابقاً باسم “Internet.org” إلى تقديم خدمة الإنترنت مجاناً للأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل كلفات الحصول على الخدمة أو شراء باقات الاتصال بالإنترنت من شركات الاتصالات المحلية.

الخدمة توفر الحصول على معلومات في مجالات الصحة والسفر والوظائف والحكومات المحلية، من خلال السماح بالدخول لعدد محدد من المواقع الإلكترونية والخدمات، ويمكن أن تكون التكلفة منخفضة من خلال منح أقل قدر ممكن من بيانات الإنترنت.

المبادرة تعرضت لانتقاد واسع بأنها تنتهك قوانين الحيادية في الحصول على الخدمات، الذي ينص بأنه يجب معاملة المحتوى الرقمي بالمساواة وأنه يجب على جميع المستخدمين الحصول على تصفح كامل للإنترنت دون تحديده بخدمات ومواقع معينة دون غيرها، بينما انتقد البعض بأن نية الشركة بهذه المبادرة تهدف إلى تشجيع المستخدمين على الاتصال بفيسبوك، وأن هذه تعد حركة دعائية.

لكن المدير التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ رد على هذه الانتقادات بأن الخدمات المقدمة لن تحوي إعلانات تجارية، مضيفاً: “بدلاً من أن يرغبوا بحصول الناس على خدمات الإنترنت الأساسية بشكل مجاني، يواصل منتقدو البرنامج نشر الادعاءات الخاطئة، حتى لو تمثّل الأمر بالتخلي عن مليار شخص،” وقال في مقال نشره بصحيفة “India Times”: “من قد يرغب بتدمير أمر كهذا؟”

المصدر ” السي ان ان بالعربية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى