اقتصاد

ارتفاع اسعار النفط بأمل خفض دول اوبك انتاجها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ارتفعت اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية بمعدل 12 بالمئة تقريبا يوم الجمعة بعد ورود معلومات تفيد بأن الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك تنوي خفض انتاجها.

وكان وزير الطاقة الاماراتي قال في وقت سابق إن الدول الاعضاء في اوبك مستعدة لخفض الانتاج حسب ما اوردت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية.

من جانبه، قال وزير النفط الفنزويلي إن الدول المنتجة للنفط “يسيرون على طريق جيدة” للتوصل الى اتفاق بخفض الانتاج.

وقال الوزير الفنزويلي يولوجيو ديل بينو، الذي زار روسيا والسعودية مؤخرا ضمن جولة عالمية تهدف الى شحذ التأييد من الدول المنتجة الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك “نحن نسير قدما” نحو خفض الانتاج.

وارتفع سعر خام برنت 3 دولارات و30 سنتا عند اغلاق السوق في نيويورك ليستقر عند 33,36 دولارا للبرميل بعد ان انخفض الى اقل من 30 دولار يوم الخميس.

اما الخام الامريكي، الذي انخفض الى 26 دولارا و5 سنتات للبرميل يوم الخميس (وهو اقل سعر يصله منذ 12 عاما) فقد استقر سعره عند 29,44 دولارا للبرميل مما يمثل ارتفاعا نسبته 12 بالمئة. وهذا اكبر ارتفاع يسجله الخام الامريكي منذ عام 2009.

ولكن العديد من تجار النفط ابدوا شكوكهم فيما ذهب اليه تقرير الوول ستريت جورنال، واشاروا الى ان فنزويلا وروسيا حاولتا دون نجاح في وقت سابق من الاسبوع الحالي في حث السعودية وغيرها من المنتجين الكبار على خفض انتاجهم.

ولكن ثمه اعتقاد بأن الاسعار ستعاود ارتفاعها عاجلا ام آجلا اذا ارتفع الطلب او قيد الانتاج.

فقد قال محللون اقتصاديون في مصرف كومرزبانك “نتوقع ان يدفع تدني الانتاج الامريكي بوجه الخصوص سعر النفط الى الارتفاع الى 50 دولار للبرميل بنهاية العام الحالي”.

ولكن البعض ما زال يتوقع حصول تقلبات كبيرة في الاسعار في الاسابيع المقبلة، إذ قال هانس فان كليف، كبير اقتصاديي الطاقة في بنك ABN Amro، لم تعد حركة الاسعار باتجاه واحد، بل سنشهد فترة من التقلبات الكبيرة”.

وساعدت في زيادة الاسعار الارقام التي نشرتها شركة بيكر هيوز الامريكية للخدمات النفطية التي بينت أن شركات الطاقة الامريكية خفضت عدد منصات النفط العاملة للاسبوع الثامن على التوالي لتبلغ ادنى مستوى لها منذ كانون الثاني / يناير 2010.

وقالت بيكر هيوز إن عدد المنصات العاملة يبلغ الآن 349 منصة اي بانخفاض 28 عن الاسبوع الماضي.

وادى ارتفاع اسعار النفط الى انتعاش بورصات الاسهم، فقد بلغ مؤشر FTSE في لندن عند الاغلاق يوم الجمعة 5707 اي بارتفاع بلغ 3,1 بالمئة.

كما ارتفع مؤشر داو جونز في نيويورك بنسبة 2 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى