تكنولوجيا

نظارات جوجل وثلاث تقنيات عالمية تقدم حلول جديدة لطب الأسنان

شارك هذا الموضوع:

اعلنت كل من اكسفورد للاستشارات في المملكة المتحدة و ليبرتي لطب الاسنان في دبي عن تطوير نظام تقني متكامل من شأنه ان يحدث نقل نوعية في عالم طب الاسنان وهو مبني على احدث التكنولوجيا الموجود في العالم تستخدم به اربعة تقنيات حديثة هي نظارات جوجل , Sky View 3D CT scan , 3D shape , و . Face Hunter Zirkonzahn
وفي هذه المناسبة قال الدكتور توماس جولدمان رئيس قسم الدراسات والابحاث العلمية في اكسفورد ” تتيح هذه المنظومة المتكاملة من التقنيات لاطباء الاسنان تقديم استشارات ورؤية واضحة من خلال انشاء شبكة اتصال دولية لمناقشة الحالات التي تحتاج الى عناية خاصة , ومن خلال تلك التقنية التي تم تطويرها مع عيادة ليبرتي لطب الاسنان في دبي يستطيع الاطباء حول العالم مشاركة حالات المرضى مع ليبرتي و”أكسفورد ” بالصور ثلاثية الأبعاد على مستوى الأسنان والوجه و العظام والتواصل ثلاثي الأبعاد من خلال نظارات جوجل .
وحول تلك التقنيات قال “جولدمان” بما ان معظم اطباء الاسنان يعمدون الى ارتداء النظارات المكبرة Loupes (Magnifying Optics) لمعالجة مريحة ولرؤية افضل اثناء المعالجة لتجنب اخطاء المعالجة والتحكم بالتلوث. قمنا بتصميم يلائم الغرضين معاً وذلك من خلال اضافة المكبر الى نظارات جوجل الجديدة, وهذا التطوير من وجهة نظرنا هو بداية الطريق لادخال هذه التقنية الرائعة الى مجال طب الاسنان بشكل عام .
اما بخصوص التقنيات الاخرى فقال الدكتور مجد ناجي مدير عام ليبرتي لطب الاسنان قمنا باستخدام جهاز Sky View وهذا الجهاز يعطي صورة ثلاثية الأبعاد للوجه و عظام الفك ، تساعد أطباء الاسنان علی اختيار افضل مكان للزرعات واعطاء خطة كاملة للعلاج قبل البدء به وبالتالي تختصر الوقت و الجهد في مجال زراعة الاسنان .
واضاف ” هناك ايضا كاميرا رقمية تستخدم داخل فم المريض و تعطي صورة كاملة ثلاثية الأبعاد للفك و الاسنان. وتسمى 3D shape وفي هذه الحالة لا داعي لاستخدام الطرق التقليدية او وضع مواد علی الاسنان لأخذ القياسات وبالتالي نحصل علی صورة أدق و راحة اكثر للمريض وسهولة الاحتفاظ ببياته داخل الحاسوب ”

اما عن تقنية Face Hunter فقد قال الدكتور مجد ناجي ” هي تقنية تعطي صورة واقعية ثلاثية الأبعاد لوجه المريض بالكامل بضغطة واحدة .
وفي الختام علق الدكتور توماس جولدمان ” اننا نسعى في اكسفورد الى نشر تلك التقنيات والتي تخفف من معناة مرضى الاسنان عبر اختاصر الوقت والجهد في معالجتهم من ناحية والى جعل العالم قرية صغيرة بحيث تتيح تلك التقنيات الأربعة مجتمعة امكانية مشاركة حالات المرضى الى اكثر من جهة حول العالم وفي حالات البحث العلمي.
الجدير بالذكر ان تلك التقنيات متواجدة حاليا في 11 عيادة حول العالم وتعتبر المرة الاولى التي تتوافر فيها في المنطقة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى