اقتصاد

الطاقة تبحث تزود الاردن بالغاز الطبيعي من الجزائر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
بحث مسؤولون من وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع مسؤولين في شركة سونطراك الجزائرية اليوم الاثنين أوجه التعاون في مجال الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر لغايات استخدامه في محطات توليد الكهرباء في المملكة.
ويزور الجزائر حاليا وفد من وزارة الطاقة والثروة والمعدنية برئاسة أمين عام الوزارة الدكتور غالب معابرة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ومدير الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة المهندس حسن الحياري، ومدير تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل.
ووفق بيان وزعته وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم أكد معابرة سعي المملكة من خلال المباحثات مع الجانب الجزائري لتنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي الذي يحقق وفرا وفاعلية في توليد الطاقة الكهربائية بنسبة تقدر بحوالي 30 % مقارنة بباقي المشتقات النفطية “الديزل وزيت الوقود”.
وأوضح ان الوزارة تسعى الى تلبية الطلب المحلي من الغاز خاصة لسد احتياجات محطات توليد الكهرباء، وتعويض كميات الغاز الطبيعي التي كان يستوردها الأردن من مصر.
وأشار إلى أهمية استيراد الغاز بشكل مستدام في تخفيض فاتورة الطاقة، التي بلغت نحو 5 مليارات دينار عام 2014 تشكل 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي تخفيض الأعباء على الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف قد اعلن خلال لقاء نظمته جمعية “ادامة للطاقة والمياه والبيئة” اليوم عن ان قطاع الطاقة استحوذ على 18 % من الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي.
وعملت وزارة الطاقة على بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال (ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال الذي يعد احد ابرز الانجازات التي تحققت للقطاع بالتحول للاعتماد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء.
ويشكل ميناء الغاز في مدينة العقبة تحولا نوعيا في امن التزود بالطاقة وسد احتياجات القطاع الصناعي الامر الذي يسهم في تعزيز تنافسية القطاع بعد تخفيض تكاليف الإنتاج.
المصدر:بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى