أخبار الشركاتاقتصاد

50 % ارتفاع ارباح البنك الاهلي الاجمالية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
حقق البنك الأهلي الأردني أرباحا بلغت قبل الضريبة 5ر32 مليون دينار، مسجلا ارتفاعا بنسبة 50 %، مع تسجيل ارتفاع في الأرباح بعد الضريبة من العمليات المستمرة بنسبة 45 % عن العام 2014.
وقال البنك في بيان عن نتائجه المالية اصدره اليوم الاثنين ان صافي الإيرادات التشغيلية من العمليات بلغ 106 ملايين دينار، بزيادة نسبتها 4 % عن العام 2014.
وقال رئيس مجلس إدارة البنك، الدكتور عمر الرزاز، إنه تم الاستفادة من جزء من هذه الأرباح لتعزيز الاحتياطي للبنك ما أدى إلى تحسن إجمالي حقوق المساهمين، لترتفع بنسبة 3ر14 % إلى نحو 314 مليون وارتفاع نسبة كفاية رأس المال إلى 3ر16 % في 2015 مقارنة مع 3ر14 % في 2014.
وبحسب البيان، شمل النمو خلال فترة المقارنة ذاتها كافة قطاعات البنك؛ حيث زاد حجم التسهيلات الائتمانية المباشرة، بالصافي حوالي 2ر1 مليار دينار، كما زاد حجم ودائع العملاء ليبلغ 8ر1 مليار دينار بنسبة نمو بلغت 17 % عن نهاية العام 2014.
وأكد الرزاز أن نسبة الديون غير العاملة انخفضت بنسبة 6ر0 % في عام 2015 مقارنة بمستواها في عام 2004، “وجاءت هذه النسب جميعها لتعكس مدى الكفاءة في إدارة الموجودات والمطلوبات وجودة التوظيف لدى البنك”.
وبين أن النتائج المالية أظهرت ارتفاعا في حصة السهم من الربح المتأتي من العمليات المستمرة والعائد لمساهمي البنك؛ حيث بلغت 130 فلسا مقارنة مع 90 فلسا لسنتي المقارنة، وبلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين 3ر7 % ونسبة العائد على الموجودات 94ر0 %.
وأشار الرزاز إلى أن البنك حرص في عام 2015 على مواصلة اتخاذ التميز والابتكار والتنويع عنوانا له على طريق الارتقاء بالأداء المؤسسي الذي ينعكس على حماية حقوق المساهمين وتوسيع قاعدة العملاء، وبالتالي تسهيل بلوغه لرؤيته الطموحة لعام 2016 والرامية لأن يصبح البنك المحلي الرائد الذي يتولى قيادة تشكيل التوجهات في القطاع المصرفي.
ومن جانبه، أوضح المدير العام، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الأردني، محمد موسى داود، أن المتانة والقوة المالية التي أبرزتها النتائج المالية للبنك جاءت نتيجة الاستغلال الذكي لفرص النمو في مجالات وقطاعات بنكية لم يتم استغلالها بشكل فعال من قبل، وللخطة التوسعية في مختلف الأصعدة من حيث التواجد والانتشار والتوسع في الخدمات المصرفية وغير المصرفية المسؤولة، إلى جانب التفوق في رعاية العملاء.
وبين أن الاستراتيجية التي سيتبعها البنك لبلوغ رؤيته ستركز على عدة محاور أساسية تتمثل في تقديم خيارات أكثر تنوعا، وتقديم الخدمات والمنتجات بمنهجية غير مسبوقة للعملاء الذين سيتم التركيز على العلاقة معهم على نحو مختلف وأوسع، إلى جانب التنويع في عمليات البنك ونشاطاته، وتطوير طاقاته البشرية.
يذكر أن البنك الأهلي الأردني يمتلك قطاعات بنكية عديدة متخصصة تقدم خدمات مصرفية خاصة بالشركات الكبيرة والصغيرة ومتوسطة الحجم، وخدمات الأفراد، والخدمات الاستثمارية، والخدمات المصرفية الشخصية، والخدمات المصرفية الخاصة، وخدمات التأمين المصرفي، والتأجير التمويلي، وخدمات التمويل الصغير.
المصدر:بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى