اقتصاد

الطاقة تشكل 18 % من الناتج المحلي الاجمالي العام خلال 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ان 18 % من الناتج المحلي الاجمالي العام ذهب لقطاع الطاقة.
جاء ذلك خلال افطار عمل نظمته جمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة اليوم الاثنين بعنوان (مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية للفترة 2016-2019 في الاردن) عقد برعاية الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية بحضور 160 مشاركا من المختصين وصانعي القرار والعاملين في مجال الطاقة والبيئة في كل من القطاعين العام والخاص.
وقال ان الاستطاعة التوليدية لمشروعات الطاقة المتجددة تحت الانشاء والمخطط لها تقدر بحوالي الف ميغاواط من طاقتي الرياح والشمس وان الاردن من الدول المصنفة بالاستهلاك العالي للطاقة ما يستدعي التوجه نحو مشروعات كفاءة الطاقة لتحسين تنافسية الاقتصاد والصناعة،مضيفا ان ربط شبكة الكهرباء الاردنية مع الدول المجاورة من شانه تمكين الاردن من تصدير الكهرباء لهذه الدول بالاعتماد على القدرات المحلية.
واشار الوزير سيف الى ان الاردن يعمل حاليا على رفع قدرة شبكة الكهرباء لاستيعاب احمال جديدة ، مستعرضا الاجراءات الحكومية لتحفيز الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.
واكد اهمية الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص لتعزيز قدرات المملكة في مجال الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
وكانت المدير التنفيذي لجمعية ادامة المهندسة يارا عبد الصمد قد افتتحت افطار العمل بالتاكيد ان اللقاءات التي تنظمها ادامة اصبحت عنصرا حيويا ضمن برنامج جمعية ادامة المعني بنشر الوعي وتشبيك المؤسسات، ومنصة لتبادل اخر الاخبار عن التطورات والفرص المتاحة بالقطاعات التي تخدمها الجمعية.
واضافت عبد الصمد ان الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية استثمرا بكثافة في قطاع الطاقة في الاردن من خلال المشروعات التي تدعم ادماج تدابير كفاءة الطاقة وتطوير مصادر جديدة للطاقة المتجددة والانتقال بالاردن الى قطاع طاقة مستقل وفعال ومستدام.
وفي جلسة الحوار التي ادارتها مدير عام بنك الاتحاد وعضو مجلس ادارة جمعية ادامة الوزيرة السابقة ناديا السعيد قال سفير الاتحاد الاوروبي في الاردن اندريا ماتيو فونتانا ان اهداف الاتحاد الاوروبي تتواءم وتكمل اهداف الاردن لتطوير مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وان الاتحاد الاوروبي يعد حاليا الشريك الرئيسي للاردن في تطوير الطاقة الخضراء من خلال دعم ثنائي تتعدى قيمته 145 مليون يورو.
واكد التزام الاتحاد الاوروبي بتطوير مصادر الطاقة المستدامة والحد من التاثير السلبي لمصادر الطاقة التقليدية على المناخ.
من جانبها، لفتت رئيس مكتب البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في الاردن الدكتورة هايكة هارمجرت اهمية تبني مبادرات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على نحو متزايد بجميع القطاعات ولاسيما المياه والزراعة والصناعة.
واوضحت ان البنك يعمل مع الحكومة الاردنية لايجاد طرق مبتكرة للحد من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية لتوفير الخدمات البلدية والطاقة الكهربائية بالاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية المتميزة والمتاحة للمساهمة في خفض فاتورة الطاقة بشكل كبير والحد من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية ومن اثر التغير المناخي.
وتلا الجلسة عرض قدمته الدكتورة هايكة هارمجرت حول اليات التمويل لتشجيع الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة.
وجمعية “ادامة” هي جمعية اعمال اردنية غير ربحية انشئت عام 2010 وتعنى بادامة الطاقة والمياه والبيئة وتسعى لتوفير مناخ محفز للاقتصاد الاخضر بما في ذلك من زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخصوصا الطاقة المتجددة.
المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى