تكنولوجيا

دراسة: النساء يتفوقن على الرجال في مجال البرمجة بشرط…

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
فوجئ باحثون في علم الحاسوب بأن البرمجيات التي تصنعها النساء تلقى قبولا أكبر من تلك التي يصنعها الرجال، وذلك من خلال دراسة أجروها على موقع GitHub، وركزت على الدور الذي يلعبه جنس المبرمج في قبول عمله من قبل المستخدمين.
وكتب فريق الباحثين، القائم على الدراسة، والذي يتكون من طلاب وأساتذة من جامعتي North Carolina State University وCal Polytech State University ، أنهم توقعوا في البداية أن مشاريع النساء المطروحة على الموقع “لن تلق قبولا كتلك التي طرحها الرجال”، ولكن النتيجة كانت مفاجئة، إذ أظهرت النتيجة أن نسبة قبول مشاريع النساء وصلت إلى 78.6 في المائة، في حين وصلت نسبة قبول مشاريع الرجال إلى 74.6 في المائة.
ولكن الدراسة أظهرت أيضا، أن هذه النسب صحيحة بشرط عدم إظهار جنس المبرمج، ففي حال تعريف الجنس، تخسر مشاريع النساء وتصبح نسبة قبولها أقل من مشاريع الرجال.
وقال إيميرسون ميرفي هيل، وهو بروفيسور في جامعة North Carolina State University، وأحد الكتاب المشاركين في هذه الدراسة، إن “هناك قناعة عامة بين المطورين، أن العملية تعتمد على الكفاءة وحسب”، ولكن الدراسة “شككت في هذه القناعة”، وأضاف هيل، أنه “في حال استبعاد النساء من عالم البرمجيات، سيخسر هذا العالم كثيرا، بصرف النظر عن سبب الاستبعاد”، حسب تعبيره.
المصدر:سي ان ان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى