أجهزة ذكيةتطبيقات ذكية

فيروس ينتقل عبر الـ “SMS” يهدد أجهزة أندرويد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
كشفت شركة “ايميدال سكريتي ” المتخصصة في مجال الأمن الرقمي عن انتشار برمجية خبيثة تستغل ثغرة أمنية في نظام أندرويد وتحديدًا الرسائل النصية القصيرة “اس ام اس “، تسمح بالسيطرة على الجهاز بالكامل.
وقالت اندرا زاريا الخبيرة الأمنية في الشركة إن البرمجية الجديدة تحمل اسم ” مازار” ، ومن خلالها يتم تضمين رابط داخل رسالة نصية عادية لخداع المستخدم والسيطرة على جهازه وتنفيذ عمليات تخريبية بصلاحيات المدير.
وأضافت أن الثغرة بدأ استغلالها على نطاق واسع لكن حتى الآن لا يُمكن حصر نشاطها في رقعة جغرافية مُحددة، ويعود تاريخ رصدها لأول مرّة إلى شهر نوفمبر من عام 2015 .
وتطلب الرسالة من المُستخدم الضغط على الرابط الموجود ضمنها للاطلاع على المُحتوى بالكامل. وبمجرد الضغط على الرابط يتم تحميل ملف يظن المُستخدم أن الملف مُتعلق بالنظام، وبهذه الحالة سوف يحصل التطبيق على صلاحيات للبدء بالانتشار.
وبعد استغلال الثغرة الأمنية، تحصل البرمجية الخبيثة على صلاحيات المدير، للبدء بإرسال رسائل نصيّة دون علم المُستخدم، أو سرقة جلسات التصفّح داخل المُتصفحات وهذا بدوره يمنح المُخترق صلاحيات للإطلاع الكامل على سجل المواقع، بالإضافة إلى كلمات المرور المخزنة أو البيانات التي ترسل وتستقبل.
إضافة إلى ذلك، يمكن لبرمجية “مزار” حذف جميع مُكونات الهاتف مع إمكانية قراءة الرسائل النصيّة الواردة.و التنصت على اتصال المستخدم .
وتعصف هذه البرمجية بجميع أنظمة أندرويد دون استثناء، لكن الباحثين رصدوا أن الأجهزة التي تستخدم اللغة الروسية لا يمكن أن تُصاب بها، حيث تحلل البرمجية الخبيثة لغة الجهاز أولًا، لتتوقف عن العمل فوريًا إذا كانت اللغة الروسية هي لغة الجهاز.
ويمكن لمستخدمي أندرويد حماية أجهزتهم من هذه الثغرة بتجنب الضغط على أي رابط يصل عبر الرسائل القصيرة طالما أنها من مصدر غير موثوق، أو الامتناع عن تحميل وتثبيت أي ملف عبر الإنترنت.
المصدر:الامارات اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى