شبكات اجتماعية

بعد 12 عاما على تأسيسه.. “فيسبوك” أكبر مجتمع افتراضي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها شبكة “فيسبوك” الاجتماعية من أكثر خدمات ومواقع وتطبيقات الإنترنت استخداما في جميع أرجاء العالم مع اتاحتها خدمات التواصل الاجتماعي والإعلام والتسويق بأقل التكاليف إلى جانب الكثير من خدمات التسلية والترفيه، ما جعلها تستقطب مئات ملايين المستخدمين حول العالم.
بيد أن سهولة استخدام وتنوع خدمات “فيسبوك” وبساطته جعلته يتفوق على جميع شبكات التواصل الاجتماعي في العالم الافتراضي، بخدماته المتنوعة ومزاياه التي تتيح للمستخدم التواصل الاجتماعي مع أصدقائه ومعارفه وكتابة المنشورات وتحميل الصور والفيديوهات ومشاركتها مع الجميع، فضلا عن إتاحته خدمات الانضمام إلى مجموعات والتراسل الفوري عبر خدمة الماسنجر الخاصة بـ”فيسبوك” وغيرها الكثير من الخدمات.
واحتفل “فيسبوك” قبل أسبوع وتحديدا يوم الرابع من شهر شباط (فبراير) الحالي، بمرور 12 سنة على تأسيسه؛ إذ كانت انطلاقة الموقع في التاريخ نفسه من العام 2004 في أميركا، وبهذه المناسبة قام “فيسبوك” بإطلاق خدمة جديدة للمستخدمين عبارة عن مقطع فيديو خاص بالمستخدم يظهر فيه أبرز اللحظات التي شاركها مع أصدقائه على الموقع، وسمح للمستخدم بتحرير الفيديو ومحو اللحظات التي لا يريد إظهارها.
وبعد مرور 12 عاما على انطلاقة “فيسبوك”، أصبح هذا الموقع يشكل أكبر مجتمع افتراضي على شبكة الانترنت بحوالي 1.6 مليار مستخدم نشط شهريا، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت حول العالم بحوالي 3 مليارات مستخدم.
وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الشبكة، يستخدم خدمة الماسنجر الخاصة بالشبكة حوالي 800 مليون مستخدم، فيما يستخدم خدمة أو خاصية “الأحداث والفعاليات” نحو 500 مليون مستخدم.
وتظهر البيانات الرسمية أن خدمة “المجموعات” يستخدمها عبر “فيسبوك” اليوم أكثر من مليار مستخدم حول العالم.
وتمتلك “فيسبوك” اليوم كلا من تطبيقي “واتساب” و”انستغرام” وهما التطبيقان اللذان يشهدان أيضا انتشارا واسعا حول العالم، ما يعني أن “فيسبوك” يركز كثيرا على التواجد واستقطاب المستخدمين من خلال الهواتف الذكية.
وتعد شبكة “فيسبوك” العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم؛ حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الأحداث والأخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت به في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل “تويتر”، “لينكد ان”، “جوجل بلس”، وغيرها.
وترجع فكرة إنشاء موقع “فيسبوك” إلى الأميركي مارك جزكربيرج؛ وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة وهما (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)؛ إذ قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى