اقتصادخاص

أول قرارات وزارة السعادة الإمارتية ….. علاوة لموظفي الحكومة بنسبة 100%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

ستحرص وزارة السعادة في الإمارات – التي اعلن عنها قبل 10 ايام ضمن التشكيل الحكومي الجديد للدولة- على مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع، وتحقيق راحة المواطنين في حياتهم الاجتماعية والعملية.

واعتقد بان اي قرار سيصدر لهذه الوزارة – وهي الاولى من نوعها عالميا وعربيا- سيكون قرارا ” جريئا” و ” رياديا” ، وسيكون الأول من نوعه في معظم الاحيان، وذلك لان جعل مفهوم ” السعادة” هدفا حكوميا جادا ستتحمل مهامه وزارة متخصصة هو بحد ذاته خطوة ” جريئة” و ” ريادية”.

بيد انه ذلك سيحتاج الى عمل جاد وتشبيك وتوافق تام بين مختلف الوزارات الحكومية لتحقيق اهداف راحة المواطنين في كافة مجالات حياتهم.

لقد كان من الريادة ايضا ان جرى تسليم حقيبة وزارة السعادة لسيدة، كانت واحدة من 6 سيدات تسلمن وزارات في التشكيل الحكومي الجديد في الامارات.

ويبدو ان الوزيرة عهود الرومي – 32 عاما- جادة في توجهها وعملها منذ البداية برسالة بعثتها للجميع عندما أدتاليمين الدستورية، وظهرت وهي تلبس قلادة عليها كلمة “Happy” باللغة الإنجليزية.

يوم أمس تناقلت وكالات الانباء اخبار عن اول قرارات وزارة السعادة بقيادة الوزيرة الرومي، لقد كان القرار يؤشر بان زيادةالرواتب للموظفين بشكل عام ، وموظفي القطاع العام بشكل خاص يحقق نوعا من السعادة لهم، كيف وان زيادة الراتب في العادة تعني توافر مدخول جديد يساعد الناس على سد احتياجاتهم.

لقد طالعتنا الاخبار بان أول قرار من نوعه ستتخذه وزيرة السعادة الإماراتية عهود الرومي هو منح علاوة لكل موظفي الدولة بنسبة تصل إلى 100 بالمئة من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه الموظف.

ووجدت هذه الوزيرة الشابة أن مفتاح السعادة لكثير من المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمثل في زيادة رواتب الموظفين بالدولة.

وأكدت المصادر الحكومية الإماراتية أن هذه العلاوات ستكون دائمة باستمرار لتحسين مستوى دخل الفرد.

ونقل عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وقت اعلانه التشكيل الحكومي الجديد للامارات يوم العاشر من الشهر الجاري قوله إن “السعادة في دولتنا ليست أمنية، بل ستكون هناك خطط ومشروعات وبرامج ومؤشرات، وستكون جزءا من أسلوب حياتنا”.

وتعتبر دولة الامارات من الدول الرائدة في المنطقة على المستوى الاقتصادي والتنموي وفي مجال التخطيط ومتابعة وادخال تقنية المعلومات الى كافة مرافق الحياة اليومية، كما انها حققت الكثير من الانجازات على المستويات المجتمعية، التعليمية والمعرفية والصحية والبنية التحتية والخدمية، وتطوير القطاع الحكومي.

التقرير الدولي عن مؤشر السعادة، الذي يصدر تحت إشراف الأمم المتحدة، اظهر العام الماضي تصدر الإمارات عربياً وخليجياً، هذا المؤشر، وحصولها على المرتبة 20 عالمياً بين الدول الأكثر سعادة، لتحتل بذلك طليعة الدول العربية والخليجية، متقدمة على عمان، وقطر، والسعودية، والكويت والبحرين، على التوالي خليجياً.

ويقوم التقرير على أساس ترتيب الدول والشعوب بعد قياس عدد من المؤشرات الفرعية التي تعد ترجمة على قياس السعادة فيها، مثل الحياة في صحة جيدة، ونصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، ومدى توفر المساعدة الاجتماعية، والثقة في شفافية العمل الاقتصادي، ومدى انحسار الفساد في المؤسسات العامة وقطاع الأعمال، ومدى الشعور بالحرية الفردية وغيرها.

وان عناية واهتمام الامارات بمفهوم السعادة وتعيينه وزيرة تتولى مهام وزارة للسعادة هي الاولى من نوعها، يعد امتداد لعناية الدولة بهذا المفهوم وراحة المواطنين منذ سنوات ، فقد كانات دائرة حكومة دبي الذكية اعلنت العام الماضي تفعيل خدمة مؤشر السعادة رسمياً، في 14 جهة حكومية، بعد أن أنهت فرقها الفنية المختصة المرحلة الأولى من المبادرة، والمتمثلة في تزويد الجهات الحكومية بأداة ذكية لقياس «مؤشر السعادة»، من خلال المواقع الإلكترونية والأجهزة اللوحية وأجهزة «آي فون» و«أندرويد».

# عن وزيرة السعادة الاماراتية عهود الرومي ( نقلا عن العربي نت) :
تعد عهود الرومي أول شخصية عربية اختيرت أخيراً لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل. وتشغل منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تحمل عهود الرومي شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.
حيث تشرف عهود الرومي على تنسيق وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى دولة الامارات، منها رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية، واستراتيجية حكومة الإمارات، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ونظام إدارة الأداء الحكومي “أداء”، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، وبرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، ومجلس محمد بن راشد للسياسات.
ولدى الرومي خبرة واسعة في مجالات الاقتصاد والتطوير الحكومي والإدارة، إضافة إلى مجالات السياسات والاستراتيجيات والابتكار الحكومي، وقيادة المبادرات والمشاريع الحكومية الاستراتيجية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى