اتصالات

” المرشدون العرب” : الجيل الرابع يتواجد في تسع دول عربية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يتزايد التحول والاعتماد على شبكات الإنترنت عريضة النطاق – ومنها شبكات الجيل الرابع الاكثر حداثة من بيت اجيال الاتصالات المتنقلة – اذا اظهرت اخر تقارير مجموعة المرشدون العرب – المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات العربية – ان عشرون مشغلا يقدمون اليوم خدمات الجيل الرابع LTEاليوم في اسواق الاتصالات في المنطقة العربية.

وكشفت تقرير ” المرشدون العرب” أنه بحلول شهر اكتوبر 2015 بلغ عدد المشغلين المقدمين لخدمات LTE عشرين مشغلاً في تسع دول عربية.

وبحسب التقرير زاد عدد المشغلين الذين يقدمون خدمات الجيل الرابع في المنطقة العربية بحوالي 17 مشغلا ، مقارنة بثلاثة مشغلين فقط مقدمين للخدمة بدولة واحدة بنهاية نوفمبر 2011.

واوضح التقرير – الي صدر بعنوان “خدمات الجيل الرابع في العالم العربي” بان خدمات الجيل الرابع (LTE)، وهو التطور الأحدث في تقنيات شبكات الهاتف النقال، أضحت متوفرة بتسعة بلدان، بما في ذلك جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وهي البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و الأردن، بالإضافة إلى الجزائر ولبنان.

ويوفر التقرير لمحة عامة عن خدمات الهاتف النقال الجيل الرابع، والأسعار والعروض المتوفرة في الدول العربية العشرين. علاوة على ذلك، يفصّل التقرير الخطط والبيانات الواردة من قبل كل من المشغلين في الدول المذكورة، بالاضافة الى أسعار إستخدام البيانات الإضافية وصلاحية الحزم.

في الاردن يقدم الخدمة اليوم شركتا ” زين الاردن” و ” اورانج الاردن” حيث من المخطط ان يعلن المشغل الثالث ” شركة أمنية” اكلاق الخدمة تجاريا خلال فترة اسابيع.

وتتميز تكنولوجيا الجيل الرابع4G\LTE بسرعات عالية جداً تصل الى150 ميغابايت في الثانية، ما يمهد إلى ثورة مضاعفة في كمية المعلومات المتداولة عبر الإنترنت، فضلا عن استعمال أكبر لمعطيات الأجهزة المحمولة بما يفتح آفاقا جديدة أمام استخدامات رقمية جديدة بحيث سيتوافر للمواطنين نوع مبتكر من عناصر الاتصال والتواصل يتسم بفاعلية وسرعة عالية، مثل الاتصال المرئي بشكل سريع أثناء التنقل، وتدفق وصول الفيديو والتواصل الاجتماعي وعمليات التحميل العالية الجودة عبر الوسائط المتعددة، وتطوير خدمة “المكاتب المتنقلة” لرجال الأعمال عبر هواتفهم الذكية، وخدمات مدمجة عالية الجودة تلبي احتياجات المشتركين المتنامية من حيث تنوع المحتوى والتطور التكنولوجي، كما ستتمكن زين من تسخير التقنية الجديدة بما يخدم إثراء تجربة زبائنها وتحقيق نمو في خدماتها الحالية كخدمة التلفزيون عبر بروتوكولات الإنترنت IPTV، وخدمة الوحدات المتصلة من جهاز الى جهاز M2M) – Machine to Machine )، والبناء على مفاهيم الترفيه المنزلي مع أجهزة تلفاز قائمة على بروتوكول الإنترنت (IP based TVs) بالإضافة الى تسريع خطى الشركة في عملية التحول على نطاق واسع إلى ما يعرف بنظام “الحوسبة السحابية”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى