تكنولوجيا

خريجو 5 جامعات فقط مقبولون للعمل بشركات التكنولوجيا بالأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
كشفت نتائج مسح إحصائي إلكتروني، اعدته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات- انتاج، ان شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالأردن يفضلون توظيف خريجي 5 جامعات اردنية فقط.
واظهر المسح الذي انتهت من اعداده الجمعية مؤخرا، بناءً على استبيان تم طرحه على 107 شركات عاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمملكة ، ان خريجو الجامعات: “الاردنية، الاميرة سمية، العلوم والتكنولوجيا، الهاشمية، الالمانية” الاجدر بالتعيين.
bc350a47-8664-4434-a205-9597b702e340
وحصلت الجامعة الاردنية على اعلى علامة وقدرها 82 %، وفق المسح الذي قام بإعداده برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات JSSO، الذي يندرج بعمله ضمن برامج جمعية انتاج.
وجاءت جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بالمرتبة الثانية بنسبة 71 %، ثم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بنسبة 64 %، ورابعا الجامعة الهاشمية بنسبة 36 %، وخامسا الجامعة الاردنية الالمانية بنسبة 32 %.
وطوّر برنامج JSSO معايير التوظيف Occupational Profile المتعلقة بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم إعداد هذه المعايير بالتعاون مع خبراء دوليين من مجموعة البنك الدولي وبرنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وتم مراجعة هذه المعايير مع 55 خبيرا يمثلون مدراء الشركات والموارد البشرية والمدراء الفنيين في شركات القطاع.
وتتضمن هذه المعايير القدرات والمهارات الحياتية والفنية الواجب توفرها لدى حديثي التخرج من الجامعات الأردنية في مختلف تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بحسب متطلبات سوق العمل.
ونادى رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة الى إحداث ثورة بيضاء بالمناهج الاكاديمية بالجامعات الأردنية ، متسائلا: ” لماذا لا يتم دراسة واقع سوق العمل قبل قبول الطلبة بتخصصات تكنولوجيا المعلومات”.
ودعا الدكتور الحوامدة، القائمين على التعليم الجامعي بالأردن الى أخذ هذه النتائج وتعديل المناهج بالسرعة القصوى ، داقاً ناقوس الخطر من ارتفاع مستويات البطالة في الاردن.
وشدد: ” ليس غريبا ان يتم الاعلان عن معدل بطالة يناهز 13.6 % في المملكة، وسط فجوة كبيرة للموائمة بين مهارات الخريجين وسوق العمل.
ومن جهته، قال مدير برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات JSSO في جمعية انتاج الدكتور بشار الزعبي، ان نتائج المسح أظهرت أن 62 % من شركات القطاع ترى بان الخريجين لا يمتلكون المهارات السلوكية والحياتية التي يحتاجها الخريج من أجل العمل في القطاع.
وبيّن ان 70 # من الشركات ترى ان الخريجين لا يمتلكون مستوى اللغة الإنجليزية المطلوب للعمل، و 53 % من الشركات ترى بان الخريجين لا يمتلكون المهارات الفنية اللازمة للعمل في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى