اتصالات

توجّه لاستحداث جائزة حكومية لأفضل مشغل خلوي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور مؤخرا بان هنالك توجها لدى “الهيئة” لاستحداث “جائزة لافضل مشغل اتصالات خلوي” في سوق الاتصالات المحلية العام الحالي، في خطوة تعد الأولى من نوعها لهيئة الاتصالات في قطاع تعتبره الدراسات المحايدة من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية بوجود 3 مشغلين.
وقال الجبور في تصريحات صحفية خاصة لـ ” الغد” بانّ “الهيئة” تعمل بجد على هذا التوجّه لإخراجه الى حيز الوجود والبدء بتطبيقه خلال العام الحالي 2016، مبينا بانه جرى ابلاغ الشركات بهذا التوجّه، وسيجري التشاور معهم خلال الاسابيع المقبلة لصوغ هذه الجائزة بمعاييرها وطريقة تنفيذها، والموافقة على هذا التوجه من قبل مجلس مفوضي الهيئة بشكل نهائي للمباشرة به.
وأكد بانّ هذا التوجّه وهذه الفكرة هي استثنائية في القطاع، والهدف منها تنشيط التنافسية في سوق الاتصالات المحلية، وتحفيز الشركات على بذل مجهود أكبر لتحقيق رضا المستخدم، موضحا بان هذه الجائزة ستشمل ثلاثة معايير اساسية هي: عامل جودة خدمات الاتصالات (الصوت، الانترت عريض النطاق)، عامل التجاوب والتعامل وحل مشاكل وشكاوى المواطنين، والمخالفات التنظيمية على الشركات.
وقال بأن استحداث هذه الجائزة يشمل مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الرئيسيية العاملين في سوق الاتصالات المحلية بما يقدموه من خدمات في الصوت أو الإنترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، متوقعا خروج تصميم وشكل الجائزة بمعاييرها واهدافها الرئيسية والفرعية خلال شهر نيسان ( ابريل) المقبل للبدء بتطبيقها.
وأكد بان آثار مثل هذه الفكرة لن تفيد المواطن والمستخدم فقط، بل انها ستقود إلى تحقيق اهداف تفيد الشركات في تحسين خدماتها وزيادة تنافسيتها بناء على معايير هامة تعزز ولاء المستخدم لها مثل جودة الخدمة وحل الشكاوى.
يأتي حديث الجبور في وقت تشهد فيه سوق الاتصالات المحلية منافسة شديدة في مجال الصوت والإنترنت المتنقل عريض النطاق، حيث تظهر اخر الارقام الرسمية بان قاعدة اشتراكات الخلوي تتجاوز اليوم الـ 13 مليون اشتراك، فيما يتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت الـ 6.3 مليون مستخدم، غالبيتهم يعتمدون على الإنترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع.
الى ذلك، أكد الجبور بان توجه هيئة الاتصالات هذا ياتي ايضا منسجما مع اهداف الهيئة العامة وتوجهاتها العام الحالي للتركيز أكثر على جودة خدمات الاتصالات، وتعزيز دورها في مجال حماية مصالح المستفيدين، حيث تمضي “الهيئة” في اجراءات متعددة لتعزيز قدرات الهيئة الفنية في مجال جودة الخدمة (QoS) بما يشمل تزويدها بالأجهزة الحديثة لقياس ومراقبة جودة الخدمات المقدمة للموطنين، ومراقبة الترددات والمرخصين، ولتمكين الهيئة من استقطاب الكفاءات الفنية الضرورية، ومضيها في العمل على إجراء مسوحات ميدانية لقياس جودة خدمات الاتصالات الخلوية لكل من الصوت والبيانات (Objective Measurements) في جميع محافظات المملكة، وتطبيق أحدث الممارسات العالمية في تقييم جودة الخدمة، وإدخال منظور جودة التجربة للمستفيد (Quality of Experience) وتقييم الشبكة من خلال استخدام مؤشرات الجودة الرئيسية (KPIs).

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى