اقتصادتكنولوجيا

9.2 مليون دينار الفواتير المحصلة من خلال “اي فواتيركم” في كانون ثاني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي تتعلق بنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم” ان شهر كانون ثاني الماضي شهد ارتفاعا ملحوظا في عمليات الدفع الكترونية مقارنة بما كانت عليه خلال الشهر المماثل من عام 2015 اذ بلغت قيمة الفواتير المسددة من خلال النظام نحو 9.2 مليون دينار اردني وبعدد فواتير بلغت نحو 96 الف فاتورة.
واظهرت البيانات ان الفواتير التي تم تحصيلها في شهر كانون ثاني الماضي من خلال النظام شملت 8 قطاعات رئيسية على رأسها قطاع الاتصالات الذي تشترك فيه شركات الاتصالات العاملة في الاردن “زين، اورنج، امنية”، حيث بلغت قيمة الفواتير المحصلة خلال شهر كانون ثاني الماضي نحو 709 الاف دينار من خلال نحو 50 الف فاتورة.
في حين بلغت قيمة الفواتير المحصلة لمصلحة المؤسسات الحكومية الذي تشترك فيه “مؤسسة الضمان الاجتماعي، امانة عمان، دائرة الجمارك ودائرة الاراضي والمساحة ودائرة ضريبة الدخل ووزارتي البلديات والداخلية اضافة الى وزارة العدل” خلال كانون ثاني الماضي نحو 3.291 مليون دينار حصلت من خلال نحو 6800 فاتورة.
اما بالنسبة لقطاع الخدمات الاساسية الذي يشمل كل من شركات توزيع الكهرباء الثلاث اضافة الى شركة مياه اليرموك وشركة سنترال غاز وشركة مياهنا وسلطة المياه فبلغت قيمة الفواتير المحصلة لهما من خلال نظام “اي فواتيركم” خلال شهر كانون ثاني الماضي نحو 2.534 مليون دينار حصلت من خلال 31 الف فاتورة.
كما اظهرت البيانات، ان قيمة الفواتير المحصلة من خلال نظام “اي فواتيركم” لمصلحة نقابة المهندسين الاردنيين خلال شهر كانون ثاني الماضي بلغت نحو 108 الاف دينار حصلت من خلال 1372 فاتورة.
وبلغ عدد الفواتير المحصلة من خلال النظام لقطاع التجارة الالكترونية خلال شهر كانون ثاني الماضي نحو 2.4 الف فاتورة بلغت قيمتها الاجمالية نحو 30 الف دينار.
اما بالنسبة لقطاع التعليم الذي بات من ابرز القطاعات التي تعتمد بشكل كبير على تسديد الفواتير من خلال نظام “اي فواتيركم” فبلغت قيمة الفواتير المحصلة في شهر كانون ثاني الماضي نحو 2.39 مليون دينار حصلت من خلال 3388 فاتورة.
اما القطاع المالي فبلغت قيمة الفواتير المحصلة له من خلال نظام “اي فواتيركم” في شهر كانون ثاني الماضي نحو 116 الف دينار حصلت من خلال 1257 فاتورة.

ويشار الى ان نظام “اي فواتيركم” هو نظام مركزي تكاملي فعال يهدف لتوفير خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا لكل من المؤسسات البنكية ومقدمي خدمات الدفع والمفوترين وجميع المواطنين وغيرهم.
ويهدف النظام إلى تسهيل وتسريع عملية عرض وتحصيل الفواتير عبر قنوات دفع متعددة، والبنك المركزي الأردني مسؤول عن وضع الأسس التنظيمية للنظام، وسيخضع النظام لإشراف ورقابة البنك المركزي الأردني. كما يهدف المشروع الى حوكمة المدفوعات الإلكترونية وتسريع التنافس التعاوني، اضافة الى التخفيض من استخدام النقد بالمملكة.
ويهدف المشروع ايضا الى ايجاد نهج موحّد للدفعات الإلكترونية تكون على درجة أعلى من الثقة والأمان في المدفوعات الإلكترونية وحماية المستهلك وتوفير نظام صديق للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى