خاصمقالات

ماتوا من أجل ” سيلفي ” ….!!!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تواصل ظاهرة ” السيلفي” انتشارها المتزايد واجتذابها لاهتمام واستخدام مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، مع تطور هذه الهواتف وكاميراتها، وتوفيرها مزايا الارتباط بشبكات التواصل الاجتماعي.

لقد دخلت هذه الظاهرة دوائر ” الهوس” و ” الادمان” لدى كثيرين، ما دفع مؤسسات بحثية واكاديمية عالمية لدراستها، ومحاولة الكشف عن مديات ارتباطها بالحالة النفسية للمستخدمين، واشارتها الى أنها قد تدلّل على أمراض نفسية تصل إلى الاكتئاب ومحاولة إيذاء النفس.

وإستحوذت صور ” السيلفي” خلال السنوات الأربع الماضية على جانب كبير من استخدامات الناس للهواتف الذكية وفي كافة اماكن تواجدهم، لتسجيل وتوثيق اللحظة والحدث، ما دفع قاموس ” أوكسفورد ” الإنكليزي المرجعي الى قيامه بتقديم تعريف للكلمة في العام 2013 مفاده بانها ” الصورة الملتقطة ذاتيا بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على موقع للتواصل الاجتماعي.

ولم تتوقف هذه الظاهرة على المستخدمين العاديين، ولكنها توسعت بشكل كبير لتصبح عادة تمارسها شخصيات عامة ومشاهير في كافة مجالات الحياة، في السياسة، الرياضة، الفن، وغيرها من مجالات الحياة، كما ظهرت خلال السنوات الاربع الماضية دراسات اخذت ترصد وتدرس هذه الظاهرة، كما تسابقت جهات متخصصة وغير متخصصة في رصد ابرز هذه الصور وأفضلها وأكثرها شهرة، أواكثرها خطورة و صعوبة، او اكثرها غباءاً وغرابة.

تزدحم الشبكات الاجتماعية بتلك الصور التي بلغ بعضها حد ” الجنون” و ” الهوس” الذي يأخد أشكالات متعددة، اما بتكرار مبالغ فيه للمستخدم الواحد في التقاط صور السيلفي في كل فترات يومه وفي كافة الاماكن، او لدى التقاط هذه الصور في مواقف صعبة او ضمن مجريات احداث أليمة أو غريبة كالحوادث والحرائق، او لدى التقاط الصور في اماكن تتميز بالخصوصية كالمستشفيات والاماكن المقدسة والمقابر والجنازات وغيرها من الاماكن والاحداث.

كل ذلك قد يبدو غريبا ولكن الاشد غرابة ان توصلك صورة ” سيلفي” الى الموت، نعم الى حد المخاطرة بجسدك وحياتك لتفقدها، لمجرد انك اردت التقاط صورة سيلفي في مكان مرتفع، على ضفاف نهر او وسط المياه، او على سطح وسكة قطار، او في اي مكان تحوطه الاخطار.

يلفت الانتباه ما يوثّقه مؤخرا موقع ” ستاتيستا” العالمي المتخصص بالدراسات والاحصاءات المميزة اقتصاديا واجتماعيا وفي تقنية المعلومات عندما عرض ارقاما لاكثر الدول تسجيلا لحالات وفاة مرتبطة بالتقاط صور ” السيلفي” حول العالم.
وقال الموقع بان التقارير رصدت من عدة مصادر حوالي 49 حالة وفاة مرتبطة بالتقاط صورة ” سيلفي” منذ العام 2014 ، وبان الهند هي اكثر دول العالم تسجيلا لحالات وفاة من هذا النوع ، اذ سجلت الهند 19 حالة خلال هذه الفترة.

وجاء خلف الهند روسيا بسبع حالات وفاة، فامريكا بخمس حالات، و4 حالات لكل من اسبانيا والفلبين، وحالتين لكل من البرتغال واندونيسيا، وحالى لكل من جنوب افريقيا ، رومانيا الباكاستان، ايطاليا، الصين، والمكسيك.
ومن جهة اخرى توزعت هذه الارقام على حوادث مختلفة – وفقا لموقع ” ستاتيستا” منها حالات السقوط عن ارتفاعات، او الغرق، او الحوادث على وسائل نقل كاليسارات والقطارات وغيرها.

جميل ان نوثق الحدث، ونسجل لحظات جميلة او غريبة ولكن علينا الانتباه دائما على المكان الذي نتواجد فيه، وما يحيط او يحتوي هذا المكان، علينا ان ندرك ان بعض اماكن لا يصلح لالتقاط الصور…… بل علينا ان ندرك ان بعض لحظات وفترات في حياتنا تستحق ان نستريح فيها ، ونستغني عن التكنولوجيا ونتوقف عن الارتباط بشبكات التواصل الاجتماعي ، لنطفىء هواتفنا الذكية ونرميها جانبا حتى نعيش اللحظة حقا……

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى