اقتصاد

“الاياتا” : 7 ملايين مسافر عبروا الاردن خلال العام الماضي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي “الاياتا” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسين الدباس، اليوم الثلاثاء، “إن عدد وظائف قطاع النقل الجوي في العالم تبلغ حوالي 58 مليون وظيفة، ما تشكل 3.4 % من الدخل الإجمالي العالمي”.
وأشار خلال فعاليات اليوم المفتوح لأياتا في الأردن، إلى أن عدد المسافرين عبر الأردن في العام الماضي بلغ 7 ملايين مسافر، متوقعاً أن يصل عددهم إلى 5ر15 مليون مسافر خلال السنوات العشرين المقبلة.
وأوضح ان هناك 3864 مطاراً حول العالم، تخدم نحو 1397 شركة طيران في العالم، وتسير ما يعادل 4ر37 مليون رحلة سنوية، مشيراً إلى أن القيمة العالمية للشحن الجوي بلغت 4ر6 ترليون دولار.
وبين أن “الاياتا” التي تأسست عام 1945 بلغ عدد أعضائها 260 شركة طيران بما فيها الملكية الأردنية، مبينا ان الأياتا تسهم بحوالي 83 بالمئة من حركة النقل الجوي في العالم، بقيمة إجمالية تبلغ 365 مليار دولار.
وأضاف أن “الأياتا” أسست مكتبها في الأردن عام 1991، ليكون المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتاً إلى أنه يخدم 41 دولة ونحو 7700 وكيل سياحة على صعيد المنطقة.
وأكد بحضور عدد من ممثلي قطاعات الطيران والسياحة والنقل الرسمية والخاصة في المملكة، أن الطيران الذي يعتمد على ثلاثة محاور رئيسة وهي: السلامة، والاستدامة والربحية، هو أكثر الصناعات الديناميكية في العالم.
وتابع، ان التطور في شركات الطيران يتبعه تطور اقتصادي، ما يؤثر بشكل أو بآخر على مجالات الحياة بشكل عام، خصوصا ان أكثر من مليار شخص يسافرون سنوياً بهدف السياحة، التي تعد رابع أقوى صناعة في العالم.
وأكد مدير منطقة الأردن والشرق الأوسط مراد الخطيب، أن الهدف من “يوم أياتا” المفتوح الذي ينظمه الاتحاد بشكل دوري في الأردن، يكمن بتعزيز سبل التعاون والتواصل مع مختلف الشركاء في قطاع صناعة النقل الجوي بشكل خاص، والقطاع السياح بشكل عام.
وبين الخطيب أن هناك العديد من المشاريع المتعلقة بقطاع الطيران مقبلة في الأردن والمنطقة بشكل عام، حيثُ تعمل “اياتا” بالتعاون مع منظمة الطيران المدني العام التابعة للأمم المتحدة، بهدف تزويد شركات القطاع بالحلول الاستراتيجية، وابرز إجراءات الأمن والسلامة التي هي أحدى أولوياتها.
وتخلل اليوم الفتوح، عدة عروض تقديمية عبر جلسات مختلفة، تناولت أهم المواضيع التي تخص قطاع صناعية الطيران، والكثير من الدراسات والتقارير التي تشير إلى إحصاءات وأرقام ونتائج تصبو إلى أهمية دور قطاع صناعة الطيران في النمو الاقتصادي في المنطقة ككل.
وتم عرض أبرز القوانين والأنظمة الي تحكم عمليات الطيران، والطرق الذكية المستخدمة بتطبيق معايير الأمن والسلامة على متن طائرات تلك الشركات.
وتناولت الجلسات نقاشاً مفتوحاً حول آليات التعاون التي تصبو للنهوض بهذا القطاع، وكيفية الاستفادة من تجارب الشركات، ومدى تأثير القطاع على تنمية القطاع السياحي في الأردن والمنطقة.
المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى