خاصريادة

جمعة : الشغف، المعاناة، والمثابرة ثلاثية تميّز ريادة الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

” الريادة ليست سهلة، وليست طريق مفروشة بالورود، ستواجه أيها الريادي حالات صعود وهبوط، نجاحات واخفاقات، فرص وتحديات، فعليك التسلح بالمثابرة طوال الوقت، ….”.

” عليك التخلي عن كبريائك اذا ما اقبلت على تاسيس مشروعك الخاص، وابتعد عن الاحادية في الراي والقرار، عليك تاسيس فريق جاد، ومتابعة عملك خصوصا في مراحل البداية ، لا تنغلق على نفسك وتتكبّر وكن باستمرار منفتحاعلى جميع الاراء، ……..” ، هذه جملة من النصائح التي قدّمها مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “كنز” لتكنولوجيا المعلومات، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق مروان جمعة لرياديي الأعمال مساء يوم الاثنين الماضي في المحاضرة الاسبوعية التي ينظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي.

واكد جمعة في المحاضرة- التي ادارتها الريادية فدا الطاهر – ان لا تعريف موحد لريادة الاعمال، ولكنه قال بان ثلاثية تميّز هذا المفهوم هي : “المعاناة والالم، المثابرة، والشغف”، موضحا بان طريق ريادة الاعمال غالبا ما تتميز بالمعاناة والألم وخصوصا في بدايات تاسيس المشروع، كما انها تحتاج الى المثابرة والاصرار على تحقيق النجاح، والشغف بالفكرة منذ البداية وبانها ستحدث تغييرا او تسد حاجة في السوق.

ولخّص قائلا : ” لدى اقبالك على ترك وظيفتك التقليدية ومصدر رزقك لايمانك بفكرة متميزة تسد حاجة في السوق، وتعمل على تنفيذها بنجاح وتوسيع نطاق اعمالك، مواجها كل التحديات التي تواجههك بصبر وثبات مستفيدا من حالات الفشل وتطويعها لصالحك فانت ريادي”.

واشار في المحاضرة – التي حضرتها المديرة العامة لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية،ووزير الصحة الاسبق زيد حمزة وعشرات الشباب المعنيين بريادة الاعمال- بان رياديي الاعمال غالبا ما يتكيزون بـ ” المجازفة، وبعد النظر او الرؤية طويلة المدى، يرون نقطة او نجاحا لفكرة لا يراه غيرهم….!!”.

واكد بان هناك اناس يولدون يتصفون ببعض صفات الريادة، ولكنه اشار الى ان التعليم له دور كبير في تنمية مهارات الاشخاص منذ الصغر، وتحفيز ريادتهم في مجال معين، وتوجيههم للمفاهيم الصحيحة لريادة الاعمال.

وقال جمعة بان ريادة الاعمال بهذه المفاهيم والصفات التي طرحها سابقا لا تقتصر على قطاع دون اخر، فالمعلم ، والطبيب، وحتى الموظف الحكومي يمكن ان يكون رياديا.

وخلصت دراسة لمؤسسة ” ومضة” المعنية بريادة الاعمال نشرت في شهر ايلول (سبتمبر) الماضي ان أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الاردن بقطاع ريادة الاعمال.

واكدت الدراسة بان ابرز التحديات التي تواجه رياديي الاعمال في توسيع اعمالهم هي : المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، والحصول على استثمارات ،وإيجاد العملاء.

وما يزال الاردنيون يقبلون ويحبذون التوجه لريادة الاعمال وتأسيس مشاريعهم وهذا يتضح من استطلاع للرأي قام بع موقع التوظيف المعروف ” بيت دوت كوم” ونشرت نتائجه الشهر الحالي حيث خلص الى ان
66 % من المجيبين في الأردن يفضّلون خوض تجربة ريادة الأعمال، وهذا يؤكد اهمية دعم توجهات الشباب في تأسيس أعمالهم وفي مجال مساعدتهم على التوسع والنمو.

الى ذلك تحدث جمعة عن مسيرته في القطاع الخاص وتوليه المنصب الحكومي كوزير اتصالات ومن ثم عودته الى القطاع الخاص ومشروعه الذي بدا فكرته قبل توليه الوزارة، مؤكدا بانه عاد الى العمل الخاص متخلصا من الكبرياء الذي يمكن ان يتصف به الشخص بعد توليه حقيبة وزارية، حيث بدأ العمل بجد من جديد لبناء وتطوير فكرته في شركة ” كنز” التي يرى بانها ستنجح وتتوسع في المجال الذي تخصصت به ولحاجة السوق الى هذا المجال والتخصص وهو توفير وتزويد البيانات الاقتصادية.

وقال بانه فشل كثيرا خلال مسيرة عمله، مؤكدا على ان الفشل هو افضل مدرسة يتعلم منها رياديو الاعمال، حيث ان الفشل يؤشر لك على الثغرات ونقاط الضعف وعليك التعلم منها لاصلاحها وتقويتها وتطويعها لصالحك.

واكد جمعة بان الفشل يشكل محورا اساسيا في منوظمات ريادة الاعمال العالمية، اي انه جزء من ريادة الاعمال، وبان كثير من الاسماء الكبيرة اليوم في عالم تكنولوجيا المعلومات نجحت بعد اخفاقات وحالات فشل كثيرة لنفس الفكرة التي نجحوا او في افكار سابقة عملوا عليها حتى وصولوا مبتغاهم.

واشار الى نسبة تصل الى 75% او 80% من الشركات في مختلف منظومات دعم ريادة الاعمال في العالم تتعرض للفشل وبان نسبة قليلة هي التي تنجح، داعيا بلذك الى عد جلد الذات باستمرار والتخلي عن ثقافة الخوف والخجل من الفشل.

وقال : ” على المجتمع والاهل التخلي عن هذه الثقافة، وتشجيع الافراد والشباب على تبني والاقدام على عمل ما يحبون دائما”.

وبالنسبة للريادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قال بانها تتميز بانخفاض التكاليف لا سيما في مرحلة التأسيس ، وسهولة وانخفاض تكاليف تسويق المنتج مع انتشار الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، والالهام الكبير للشباب لقرب هذا القطاع منهم، بيد انه اكد بان على الريادي في هذا القطاع ان يعي بان المنافسة في هذا القطاع هي عالمية وليست محلية، فهنالك مئات الاف الشباب في المنطقة والعالم يعملون على افكار وتطبيقات للهواتف الذكية يسعون مثلك الى الوصول والنجاح”.

واوضح بان القطاع مر بثلاثة نقاط تحول : مرحلة الثمانينات بانتشار الحواسيب الشخصية، التسعينات وطفرة الانترنت، والمرحلة الثالثة اليت ابتدات بعد العام 2000 بطفرة وانتشار الهواتف الذكية وتطبيقاتها.

وقال بان ابرز تحديات رياديي الاعمال في الاردن تتمثل في نقص التمويل والاستثمارات للمشاريع الريادية، ومحدودية السوق المحلية، داعيا القطاع المصرفي الى مزيد من التسهيلات في اقراض رياديي الاعمال، ونصح الشباب ابتكار افكار يمكنها التطبيق والاستخدام والانتشار على المستوى الاقليمي والعالمي ولا تقتصر على السوق المحلية وذلك لتحقيق النجاح المطلوب.

وقال بان معدل عمر رياديي الاعمال حول العالم هو منتصف الثلاثينات …. 35 عاما، حيث ان الفرد في هذا العمر يكون قد انجز دراسته ومر بتجارب عمل، حيث يمكنه المباشرة في تاسيس مشروعه الخاص.

ودعا الرياديين الى عدم الربط بين نجاح المشروع مع المال والشهرة، موضحا بان الريادي يعمل لكي يطور ويبني على فكرته والمال والشهرة ياتيان مع النجاح لاحقا، اما اذا كان هدفك من انشاء المشروع المال والشهرة فلك سيصرفك عن التركيز على فكرة المشروع، ويعرضك لحالات احباط شديدة في بعض مراحل المشروع.

كما نصحهم بان لا تاخذهم الحماسة الشديدة، او الاحباط الشديد، وقال : ” في كل مراحل المشروع كونوا واقعيين، وتعاملوا مع كل حالة بحالتها، فالطريق ليست مستوية دائما طوال عمر المشروع”.

واكد بان الاردن يتميز بالموارد البشرية وعلينا العمل بشراكة حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص لرفع مستوى التعليم وتطوير الموارد البشرية لتطوير القطاع ومضمار ريادة الاعمال.

وقال أن منظومات التعليم في المملكة ” تراجعت” في السنوات الاخيرة على مستوى التعليم الاساسي أو الجامعي، ويجب اعادة النظر في هذا المحور بشكل جاد وادخال مفاهيم ريادة الأعمال والبحث العلمي فيه.

عن وزير الاتصالات الأسبق مروان جمعة :
ويلخّص مروان جمعة مفهوم الريادة عملياً وليس نظرياً من خلال مسيرته الحافلة فهو مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة “كنز” (أكبر مزود لقاعدة البيانات في المملكة)، و شركة DotJo احد الشركات المتخصصة في تصميم التطبيقات والمواقع الالكترونية.
وتولى جمعة منصب وزير الاتصالات منذ كانون الاول عام 2009 ولغاية شباط 2011.
وقبل توليه منصبه الحكومي، عمل جمعة كرئيس تنفيذي لشركة اكسبرس للاتصالات ، وشغل قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو الأردن لخدمات الإنترنت.
والى جانب ذلك فجمعة هو عضو مجلس ادارة في كل من صندوق ” Oasis 500 ” وهي الشركةالتي تعنى بتقديم برنامج تمويل و احتضان الشركات الناشئة في تكنولوجيا المعلومات، و عضو مجلس امناء في صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وفي مركز الملك عبدالله لتميز الاداء الحكومي و الشفافية، وهو أيضا عضو في مجلس الأمناء في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
وفي عام 2009 تم اعادة انتخاب جمعة ليتبوأ منصب رئيس هيئة مديري جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاردنية ” إنتاج”، كما أنه أحد المؤسسين المساهمين في مبادرة ريتش Reach .
وجمعة – الحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نورث كارولاينا في الولايات المتحدة- يتمتع بشخصية شفافة وصريحة، وقد كرس اهتمامه وعمله وبذل جهودا جبارة منذ فترة طويلة لإنشاء بنية تحتية للاتصالات في المملكة تضاهي المستوى العالمي، وأحد أكبر المناصرين والمؤيدين للشراكة ما بين القطاعين العام والخاص لتسريع النمو الاقتصادي، وتحقيق التنمةي الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

عن مؤسسة عبد الحميد شومان :
ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليهااسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والتشغيل والإبداع.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى