اتصالاتتكنولوجياخاص

مؤتمر ” الموبايل وورلد كونجرس”….” الموبايل لكل شيء” ..(صور)

شارك هذا الموضوع:

خاص بهاشتاق عربي – ضحى عبد الخالق*

مضت السويعات علي  متن الملكيّة الاردنيّة ما بين  عمَّان وبرشلونة ، كلمح البصر حيث عجت الطائرة بممثلي شركات التكنولوجيا والاتصالات من الاردن ومن بينهم هذا العام شركات:  GLOBITEL“،”SEDCO“.

ومن الشركات المنخرطة على الدوام مثل شركة ” أسكدنيا”، و كذلك شركاتً الشباب الناشئة مثل شركة ” كاش باشا”، وغيرهم من مندوبي شركات الاتصالات والشركات العالميّة مثل ” شركة اريكسون ” العالمية، وكبرى الشركات العالمية المصنعة للهواتف المتنقلة والاجهزة الذكية.

وكان للاردن تمثيلا رسميا ممثلا بوزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردنية مجد شويكة.

كما تواجد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور.

ولاحظنا تمثيل جيّد لشركات التقنية المصريّة ، كما  شاركت المغرب، الا ان ما يلفت الانتباه بالنسبة لشركات القطاع الاردني بانها تواجدت فرادى، ولم  يكن لها مشاركة موحدة، ذلك دفعنا  لمناقشة الامر في اليوم الاول من المؤتمر، وبحث إمكانيّة المشاركة الجماعيّة  التي أصبحت (لازمة )  للشركات الاردنيّة ولوجه القطاع  العام المقبل، بالتعاون مع جمعيّة تكنولوجيا المعلومات في الاردن (انتاج) والشركات الراغبة.

وتستعد مدينة برشلونة مبكرا لهذا الحدث العالمي كل عام حيث تتأهب المدينة بكل مواردها لدعم الموتمر الضخم وتسهيل العمل والحركة للمؤتمرين في هذا الملتقى الذي يختتم اعماله يوم غد الخميس، مع حضور عالمي لافت لكبرى شركات الاتصالات، وشركات الهواتف، والشركات التقنية، والبرمجيات.   

وتهدف قمة ” الموبايل وورلد كونجرس 2016″- والذي تنظمه سنويا رابطة مشغلي الهواتف المتنقلة العالمية ” الجي اس ام اييه” الى خلق فرصة للحوار بين شركات المحمول المختلفة والمسئولين الحكوميين المختصين بهذا المجال، والتعرف على أحدث التقنيات في هذه الصناعة ومناقشة سبل تطويرها

ويعد هذا المؤتمر هو المنصة الأكبر عالمياً التي تجمع قيادات كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الهواتف المحمولة والصناعات ذات الصلة والمسؤولين الحكوميين المختصين بهذا المجال وأصحاب الرؤى، من أجل فتح الحوار والمناقشات للتعرف على أحدث التقنيات في هذه الصناعة ومناقشة سبل تطويرها وفرص الاستثمار بها، بهدف الوصول إلى صياغة اتجاهات صناعة الهواتف المحمولة خلال السنوات المقبلة

ومن الجميل انهم يقدمون عقود عمل موقتة لعدد كبير  من الشباب والشابات الذين يعملون لمدة أسبوع تقريبا ونجدهم يتوزّعون في المطار منذ لحظة البداية لتسهيل عملية التسجيل واستلام بطاقات التعريف بالمطار ! ثمّ يخدم هؤلاء الشباب  في محطّات القطار، وفي اروقة المعرض وهم يديرون ببساطة عمليّات التسجيل والمعلومات وإدارة الناس حول قاعات الموتمرات المتعددة وفي المطاعم ،  كما يقدم التلفزيون قناة خاصّة لتغطية تفاصيل الموتمر يوماً بيوم…..

معرض لعام ٢٠١٦ جاء تحت عنوان ( الموبايل هو كل شي ) وطبعا يقصد من ذلك ليس فقط هذاالجهاز المُتنقّل الذكي، ولكن يقصد من هذا العنوان حالة لاندماج الشاملة لما يحويه الجهاز وعليه ترددت جملة ” انترنت الاشياء” طوال الوقت  وطال الحديث عن الربط، وربط الأجهزة وبالذات في قطاع الصحة والتعليم والقطاعات الرسميّة والربط بين العمليات ،الدعاية والإعلان ،……

 باختصار سيرغب الجميع بربط كل شي  علي الكومبيوتر ونظرًا لحركة   البشر فَهُم يريدون ذلك ان يحدث بالطبع علي جهاز  الموبايل ، ولهذا ( عجّ) الموتمر بالتطبيقات السريعة والذكيّة، وبالشركات المزوّدة لها.

في القاعة رقم ” 8″ طغى عليها التواجد الشبابي بإعمار  تبدأ من عمر  السادسة عشر، كما تضمن المؤتمر جلسة مُهمّة حول المرأة والتكنولوجيا وفارق الاستخدام ونسب انتشار الإنترنيت بالعالم الثالث التي ما زالت دون النصف ولكن بتزايد متسارع .

حيث صرّح في جلستة التي شهدت حضوراً منقطع النظير  باليوم الأوّل!  الي إيجاد طرق جديدة لايصال  الإنترنيت من خلال المنطاد،  او الليزر الي اكبر عدد من الناس !   وقد رفض الدعوة الي تنظيم عمليّات التواصل بقطاع البرمجيّات( منها الصوت )  كما هو حال مع شركات الاتصالات للاختلاف في نموذج  العمل وصرّح ان الناس ستتواصل بالفيديو الكامل وأعلن عن التعاون مع شركة ” سامسونج” فس هذا المضمار.

وبدات شركات الهواتف الذكية العالمية منذ اليوم الاول وحتى قبل انطلاقته بساعات بعرض والكشف عن اخر منتجاتها وهواتفها الذكية، والاجهزة القابلة للارتداء، في ساحة صراع لجلب انتباه العالم حول اجهزة الهواتف المتنقلة الذكية والاجهزة اللوحية والحواسيب الحديثة والكاميرات والساعات الذكية والنظارات الذكية والتي من الممكن ان تخدمنا في حياتنا لنبقى على تواصل سها ومستمر مع العالم.

ويتنافس في الحضور والتواجد كبرى الشركات العالمية من امثال : سامسونج، ابل، ال جي ، مايكروسوفت، هواوي، سوني، الكاتيل، اتش تي سي، اتش بي، ايسر، لينوفو، وغيرها.

التحضير لشبكات الجيل الخامس قد ابتدأ،  ولكنه بحسب الشركات العالمية سياخذ الوقت – كل  التنفيذيين  للشركات الكبري يتحدثون عن أهميّة البحث والتطوير  ويذكرون بالارقام حجم الإنفاق الهائل …!

*قانونيه وخبيرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات

 5544  54332342323376543 2223332

 2213

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى