شبكات اجتماعية

كيف تتحول وسائل التواصل الاجتماعي الى شباك مبيعات؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
تحرص العلامات التجارية دائماً على إثبات وجودها عبر إطلاق منشورتها بشكل منتظم على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يعزز من ولاء عملائها ويضمن لها التواجد المستمر ، إلى جانب ما تضفيه وسائل التواصل الاجتماعي على هذه المنتجات من طابع إنساني يزيد من رضا العملاء، حيث أن تواصلها بهذه الطريقة يكون مباشراً وذكيا، كما أن طبيعة هذ التواصل الرقمي تزيد من توسع العلامات التجارية لتصبح متاحة للجميع بشكل مبسط وعبر أقنية متعددة.
وبحسب دراسة أعدتها شركة الأبحاث “Forrester ” من المتوقع أن ينفق المستهلكون في أميركا 327 مليار دولار أمريكي على الانترنت في 2016، كما أن 74% من المستهلكين يقولون بانهم يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالتسوق والشراء، لا سيما وأن التجارة الالكترونية قد أصبحت أكثر شيوعاً وأكثر مبيعاً.
مع ذلك، لا يزال الكثيرون من مروجي التجارة الرقمية يفتقرون إلى فهم أسس آلية عمل هذا النوع من التجارة، وهي أمر بسيط، فبدلاً من أن تحاول كصاحب علامة تجارية اجتذاب العملاء لترك وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم والتوجه إلى موقعك التجاري، قم بجعل موقعك الخاص في حوزتهم، إذ أن واجهة محلك التي ستستعرضها بشكل الكتروني على موقع التواصل الاجتماعي، ستكون كفيلة في تحويل المتصفحين إلى متسوقين ومشترين.
ولكن كيف ستنشئ واجهة اجتماعية ناجحة لموقعك التجاري؟ الأمر أشبه بالبدء بتجربة الكترونية متميزة .. وهناك نماذج مذهلة.
1. استخدم صور العملاء
من المهم للغاية ان تمزج بين علامتك التجارية والتجربة الواقعية من خلال استعراض بعض الصور ومقاطع الفيديو الشبيهة بتلك التي ينشرها الأصدقاء على صفحاتهم الخاصة، على أن تتضمن صوراً حقيقية لعملاء العلامة التجارية لاستقطاب المشاهدين والمتصفحين.
2. احرص على إطلاق المنشورات باستمرار
قد تكون هذه النقطة من البديهيات إلا أنها تتطلب الجهد الأكبر، حيث ان هناك ترابطاً مباشراً بين كيفية إطلاق العلامة التجارية لمنشوراتها ومعدل عودة زوار الصفحة والمتصفحين لمشاهدة المنشورات من جديد، فقد تستغرق عملية تحويل المتصفحين العاديين إلى مستهلكين محاولات عديدة، كما يتوجب تخصيص الوقت الكافي للتعليق على منشورات المعجبين ووضع الإعجابات عليها، وذلك لرصد ومتابعة المحادثات التي تدور حول العلامة التجارية.
3. حلل البيانات
احرص أولاً على جمع المقاييس الرئيسية التي تهتم بها في صفحة التواصل الاجتماعي، كعدد الإعجابات والتعليقات والمشاركات التي يقوم بها المعجبون لكل صورة استخدمتها في الترويج لعلامتك التجارية، حيث سيساعدك تتبع ومراقبة هذه الأرقام على استخلاص الرؤية التي تناسب أعمالك بما يتوافق مع ما يتردد صداه من قبل متابعيك، فتحصل على أفضل النتائج.
ولا بد لك من ان تحدد وسيلة التواصل الاجتماعي التي ستسخدمها للترويج لعلامتك التجارية عقب اتباعك للخطوات آنفة الذكر، كما أن اختلاف وتنوع منصات التواصل الاجتماعي يسمح لك باختيار وسيلتين أو حتى أكثر، وذلك مع حرصك على اختيار المنصة الاجتماعية الأكثر تأثيراً لتصل إلى أكبر شريحة من المشترين.
وبما أنك تعرفت الى الطرق التي ستؤهلك لدخول عالم التجارة الالكترونية من أوسع أبوابها ثم انتقيت المنصة الاجتماعية الأنسب لعلامتك التجارية، إليك الخطوات التي ستعلمك كيفيك تحويل متتبعيك في كل من “فيسبوك” و “انستغرام” و “تويتر” و”بينترست” إلى مشترين حقيقيين.
1. فيسبوك
ما عليك سوى أن تنشئ الصفحة الخاصة بعلامتك التجارية على هذا الموقع، ما يتيح للمستخدمين تصفح معرض وألبومات الصور التي ستنشرها، حيث يقبل العديد من المتتبعين على تصفح منتجاتك عبر ضغطة واحدة وبشكل مباشر، كما أن هذا الموقع يعتبر منصة مذهلة لتشخيص أبرز المواصفات التي تميز بضائعك من خلال استعراضك للصور ونشر الحملات التي تشكل رابطة قوية تعزز من خلالها ولاء عملائك.
2. انستاغرام
منصة تتيح لك استعراض كافة الصور المرتبطة بعلامتك التجارية، كما أنها تتضمن صور المتصفحين والمشترين، ما يوفر اجواء من التواصل تسهل تحويل المتتبعين إلى مشترين حقيقيين، حيث تشير الدراسات إلى أن المتسوقين الذين يتفاعلون مع صور العلامات التجارية عبر هذه المنصة الاجتماعية تفوق اعدادهم المشترين المباشرين بمعدل الضعف.
3. تويتر
ليس عليك سوى نشر التغريدات التي تحوي صور عملائك، ولا تنس إرفاق رابط لصفحة توضح فيها للمتتبعين خصائص البضاعة الظاهرة في الصورة بشكل مفصل، فحينما ينتقل المتصفحون إلى تغريدات متعددة، لابد من أن تصلهم تغريدتك إما بشكل مباشر او من خلال أصدقائهم، وهو ما يتيح لشريحة أكبر من المتصفحين والمتتبعين الاطلاع على بضائعك وعلامتك التجارية.
4. بينتريست
هي منصة اجتماعية أخرى، تتيح لك نشر صور علامتك التجارية وعملائك لتكون هذه الصور مرفقة مع رابط صفحة علامتك التجارية الأصلية، فيطّلع المتصفحون من خلالها على خصائص البضائع الظاهرة في الصور بشكل مفصل.
وفي النهاية، عليك أن تتذكر بان وسائل التواصل الاجتماعي قد وجدت لتسهيل كافة الشؤون الحياتية، كالتسويق والترويج وتسريع جني الثروات، حيث أنها تساعد العلامات التجارية على تصميم واجهاتهم عبر منصاتها لمضاعفة حجم استثماراتهم.. ولا يكون على أصحاب العلامات التجارية سوى تعلم المزيد من الطرق الابتكارية التي تقودهم نحو المزيد من النجاح.
المصدر: سي ان بي سي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى