تكنولوجيا

ما هي الشركات الأكثر ابتكاراً في العالم؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
وضعت مجموعة بوسطن للاستشارات قائمة بأهم عشر شركات مبتكرة بناء على عدد من الميزات الأساسية، مثل السرعة، والمرونة في البحث والتطوير، واستخدام التكنولوجيا والاطلاع المنتظم على الأسواق القريبة المترابطة.

الشركات العشر الرئيسية

آبل

ليس هناك أي مؤشر، حتى بعد رحيل مؤسسها سيف جوبز، يدل على أن شركة آبل، أكبر شركات التكنولوجيا العالمية، على وشك الإبطاء أو الحد من ابتكاراتها. ففي عام 2015، أطلقت الشركة ساعة آبل الذكية التي تتميز بالتصميم الدقيق، كما أطلقت المحفظة الرقمية -منتجان سيغيران بلا شك خارطة المستقبل.

ومع آبل OS9، أصبحت أنظمة شركة آبل متاحة لغيرها من العملاء، ما يعطيها مركزاً محورياً تتربع معه الصدارة في مجال الابتكار والتقنية.

جوجل

إضافة إلى كونها أكبر صفحة رئيسية على الإنترنت حول العالم ونجاحها في تغيير الطريقة التي تقوم عليها الإعلانات التقليدية، تحتل الشركة العملاقة مركز الصدارة في الحوسبة السحابية والمتنقلة، وتساهم بطريقة مطردة في تغيير مستقبل التنقل، الطاقة، التعليم، ومجال العلوم.

أضف إلى ذلك مشروع “جوجل لون” لإطلاق شبكة بالونات متنقلة تحلق في الفضاء للربط بين الناس في المناطق الحضارية مع المناطق النائية، ولملء الفجوة الحالية والحاجة لتوفير تغطية الإنترنت للجميع وتمكينهم من العودة إلى استخدام الإنترنت بسرعة بعد وقوع كارثة ما.

تسلا موتورز

أضافت تسلا موتورز فكرة أخرى جريئة إلى فكرة سياراتها الكهربائية. ففي أبريل 2015، أعلنت الشركة أنها تعتزم طرح بطاريات جديدة تخدم هدفها بإعادة تشكيل شبكة لتخزين الطاقة الشمسية في المصانع والمساكن.

كما عزّزت شركة تسلا موتورز مستوى منتجاتها بإطلاق برامج عن بعد تساهم في تسهيل عملية تحميل تطبيقات للسيارات تضاهي سهولة تحميل تطبيقات الهواتف الذكية.

مايكروسوفت

نجحت شركة مايكروسوف بتسلّق سلم الابتكار من جديد بإعلانها عن “عدسة هولو” التي تعمل على دمج الواقع الافتراضي مع العالم الحقيقي. كما أطلقت مايكروسوفت عام 2015 نظام تشغيل Widows 10، ونماذج مختلفة من أجهزة “نوت بوك”.

سامسونج

تنتج شركة سامسونج الكورية أجهزة تقنية قابلة للارتداء وتعمل على تصميم العديد من الأجهزة الذكية، ومنها ثلاجات ترسل لك رسالة نصية عندما تترك الباب مفتوحاً، وغسالات صحون تقرر متى تقوم بغسل الصحون بناءً على أفضل وقت لتوفير الطاقة، ومكانس كهربائية روبوتية تتحكم بها عن بعد بفضل ساعتك الذكية. ويبدو أن شركة سامسونج ستتربع على عرش عالم إنترنت الأشياء الذي سيجعل كل ما حولنا متصلاً.

تويوتا

تخطط تويوتا، على خلفية نجاح سيارة بريوس المهجنة، لتصنيع خلايا وقود الهيدروجين تلبية لمتطلبات المستهلكين ذوي الاهتمام بالبيئة، حيث تستعد شركة السيارات العملاقة حالياً لطرح سيارات سيدان بتصميم رياضي تعمل على الهيدروجين في أسواق أمريكا الشمالية، واليابان، وأوروبا هذا العام، على أمل أن ينشئ هذا التصميم سوقاً للسيارات التي لا ينبعث منها الا بخار مائي فقط.

بي أم دبليو

تتصدر شركة تصنيع السيارات الألمانية المقدمة في إضافة ميزة القيادة الذاتية لسياراتها، كما تتوقع الشركة أن تبدأ في العام 2020 ببيع سياراتها التكنولوجية الجاهزة للاستخدام على الطرق السريعة.

وتتميز الفئة 7، آخر طراز سيارات بي أم دبليو لعام 2016، بما لا يقل عن 24 ابتكاراً جديداً، بما في ذلك ميزة التحكم بمجرد حركة اليد، وجهاز لوحي للتحكم باللمس، وأنظمة المعلومات والترفيه وميزة التدليك المدمجة في المقاعد، وخاصية إيقاف السيارة عن بعد، وإعلامك إذا كان وقودك على وشك الانتهاء أو إذا كانت أبوابك مغلقة.

جلياد ساينس

طورت شركة جلياد، ومقرها بريطانيا، علاجاً لفيروس التهاب الكبد C، في الوقت الذي تواصل فيه التقدم بابتكار علاج آخر لمرض المناعة المكتسبة (HIV).

تنبع قدرات جلياد الابتكارية من فريق إدارة يجمع بين الخبرات العلمية المتعمقة والمعرفة الجذرية لاحتياجات السوق، لتكون النتيجة القدرة على تحديد جميع الاحتمالات الممكنة للتصدي للأمراض الخطيرة والحد منها.

وصرح السيد جون ميليغان، رئيس شركة جلياد ومدير العمليات، قائلاً: “تتمحور خبراتنا العلمية حول إيجاد أفضل العلاجات في العالم وإحضارها إلى شركتنا.”

أمازون

رفعت شركة أمازون سقف التوقعات في مجال التجارة الالكترونية. وفي الواقع، يجب جمع مبيعات أكبر 12 شركة عالمية على الإنترنت لمعادلة مبيعات أمازون.

ومع ارتفاع عضوية برنامج التوصيل في غضون يومين، “أمازون برايم”، وتوسع خدمات توصيل المشتريات، والمكانة التي حققها جهاز “كيندل فاير أتش دي أكس”، كبديل مغرٍ لجهاز آي باد، إضافة إلى وعد مراكز أمازون بالتوصيل باستخدام طائرات بدون طيار خلال 30 دقيقة، كل هذا يضع الشركة في الصدارة قبل منافسيها.

دايملر

بدءاً بدمج الهواتف الذكية والقيادة المؤتمتة، وصولاً إلى إنشاء مرافق للبحث والتطوير في واحة السيليكون، نجحت شركة دايملر في المراهنة على تغيير مستقبل التكنولوجيا.
المصددر:سي ان ان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى