اتصالات

توجه لتعديل تعليمات الموافقات النوعية لأجهزة الاتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

عمان – أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الأسبوع الماضي، أنها تعتزم تعديل تعليمات الحصول على الموافقات النوعية لأجهزة الاتصالات وأجهزة الاتصالات الطرفية وإدخالها إلى المملكة.

ونشرت الهيئة مسودة التعليمات الجديدة التي حملت عنوان “تعليمات الحصول على الموافقات النوعية لأجهزة ومحطات الاتصالات وأجهزة الاتصالات الطرفية” على موقعها الالكتروني، وذلك لغايات جمع الآراء واستشارة القطاع لاستقبال أي ملاحظات على التعديلات والتعليمات الجديدة للمضي في دراسة هذه الآراء بغية إصدار هذه التعليمات بشكلها النهائي والمضي في تطبيقها المرحلة المقبلة.

وقالت هيئة الاتصالات على موقعها الالكتروني “إن هذا التوجه يأتي لتبسيط التعليمات الحالية والمتعلقة بمنح الموافقات النوعية وإدخال أجهزة الاتصالات ودمجها لتصبح ضمن إطار تنظيمي واحد، بالإضافة إلى دمج النماذج المستخدمة في هذه التعليمات، لغاية تبسيط وتسهيل الإجراءات على متلقي الخدمة ومواكبتها للتطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات”.

وأوضحت أن مجلس مفوضي الهيئة قام باعتماد مسودة التعليمات الجديدة بتاريخ 18 شباط (فبراير) الحالي لغاية طرحها للاستشارة العامة، والطلب من جميع الجهات المعنية بهذه التعليمات تزويد الهيئة بملاحظاتها على هذه المسودة وأي ملاحظات أو مقترحات تسهم خلال فترة 30 يوما من تاريخ طرح التعليمات للاستشارة.

وأكدت الهيئة أن التعليمات التي سيتم دمجها وتبسيطها ضمن التعليمات الجديدة تشمل شروط وإجراءات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات الطرفية، شروط وإجراءات الحصول على الموافقات النوعية لإدخال أجهزة الاتصالات السلكية التي تدخل في البنية التحتية لشبكات الاتصالات الخاصة والعامة وشروط إجراء التعديل الفني على أجهزة الاتصالات الطرفية، شروط وإجراءات الحصول على الإدخال المؤقت لأجهزة الاتصالات السلكية، دليل متطلبات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات الراديوية.

كما ذكرت الهيئة أن النماذج التي سيتم دمجها وتبسيطها ضمن نموذج طلب واحد في الإطار التنظيمي الجديد للحصول على الموافقات النوعية تشمل نموذج طلب إدخال أجهزة اتصالات طرفية، نموذج طلب إدخال مؤقت لأجهزة اتصالات سلكية، نموذج طلب تعديل فني، نموذج طلب عام لمنح موافقة فنية على إدخال محطات وأجهزة اتصالات راديوية، نموذج طلب وتعليمات تشغيل أنظمة “ار اف اي دي” في الحزمة الترددية (865-868) م.هـ.

الى ذلك، قالت هيئة الاتصالات “إن التعليمات الجديدة؛ حال إقرارها؛ ستطبق على كل من يرغب باستيراد أو إدخال أجهزة الاتصالات والمحطات الراديوية وتوابعها من الهوائيات أو أي أجهزة مساعدة وأجهزة الاتصالات الطرفية الى المملكة، لاستعمالها والاحتفاظ والمتاجرة بها وربطها مع شبكات الاتصالات العامة والخاصة، وطلبات الإدخال المؤقت الى المملكة وفقا لما هو معمول به لدى دائرة الجمارك الأردنية بهذا الخصوص”.

وعرفت التعليمات الموافقة النوعية بأنها عبارة عن الموافقة على استعمال أنواع محددة من أجهزة الاتصالات وأجهزة الاتصالات الطرفية والسماح بإدخالها، كما عرفت أجهزة الاتصالات الطرفية على أنها أجهزة الاتصالات التي تستخدم من قبل المستفيد من أجل إرسال اتصال أو استقباله أو تمريره أو إنهائه.

وحددت التعليمات الجديدة أنواع أجهزة الاتصالات وأجهزة الاتصالات الطرفية المشمولة بها، كما وحددت إجراءات الحصول على الموافقة النوعية لكل نوع.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى