أخبار الشركاتخاص

8 مليون مستخدم للانترنت في الاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- أحمد النعيمات

كشفت بيانات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان اعداد مستخدمي الانترنت في الاردن ارتفع حتى نهاية العام الماضي، الى  7.9 مليون مستخدم.

واستندت الهيئة في احصاءاتها على بيانات تعداد السكان والمساكن للعام 2015 والتي أظهرت ان عدد سكان المملكة سجل 9.5 مليون نسمة.

وفي التفاصيل، أظهرت البيانات ان نسبة انتشار الانترنت بين سكان المملكة، بلغت 83 %، بارتفاع 6 % مقارنة بنسبة الانتشار المسجلة بالربع الثالث من عام 2015.

ويعتمد مستخدمو الإنترنت في المملكة على عدة تقنيات تتيح الخدمة سلكية ولاسلكية ولكن عاملين في القطاع يؤكدون بان تقنية الجيل الثالث والإنترنت المتنقل عبر الهواتف الذكية كان الأكثر مساهمة في انتشار الخدمة خلال السنوات القليلة الماضية.

وعليه، استحوذ الولوج للانترنت عبر تقنية الهاتف المتنقل عريض النطاق “موبايل بروندباند”،  النسبة الأكبر من الاشتراكات بين سكان المملكة، وبعدد بلغ 2.736 مليون مستخدم وبنسبة انتشار 32 % بين عدد السكان، تلاها مشتركي الاتصال من خلال الخط الرقمي الامتماثل “ADSL ” وبعدد بلغ 219.752 الف مشترك.

في حين سجل عدد الاشتراكات للنفاذ للشبكة العنبكوتية من خلال “واي ماكس”، ما مقداره 90.458 الف اشتراك.

وجدير بالذكر ان هيئة تنظيم الاتصالات هي الذراع المسؤولة عن تحفيز المنافسة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاعتماد على عوامل السوق وتنظيمها بصورة تكفل فاعليتها في تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتأكد من ان تنظيمها يتم بصورة كافية وفاعلة لمنع المنافسات غير المشروعة أو الحد منها أو منع إساءة استخدام أي شخص لوضعه المهيمن في السوق واتخاذ الإجراءات اللازمة لهذه الغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى