تطبيقات ذكية

“معرفة” تطلق منصة البحث الجديدة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أطلقت قاعدة البيانات العربية الرقمية “معرفة” منصة البحث الجديدة، التي تستهدف الباحثين والمختصين والمستفيدين من خدماتها، ضمن استراتيجيتها الساعية لتطوير خدماتها العلمية والبحثية، ومتابعة آخر المستجدات في مجال تطوير المحتوى العلمي العربي، بما يشمل ذلك المكتبات والمعلومات والنشر العلمي الإلكتروني.

وتتيح منصة “معرفة” الجديدة، التي تعد أضخم قاعدة بيانات عربية وتتخذ من العاصمة الأردنية مقراً لها، استخدام إستراتيجية بحث موحدة لمختلف مصادر المعلومات المتوفرة في قاعدة البيانات، بما في ذلك استخدام آلية “الكلمات المفتاحية” و”التصفح”.

وتوفّر المنصة البحثية الجديدة، التي تعد “ثورة معرفية” على المستوى العربي، إمكانية التعرف على مقتنيات “معرفة” من الدوريات العلمية والإحصائية، والأطروحات الجامعية، والكتب الإلكترونية، وأوراق المؤتمرات، ومستخلصات الأبحاث، وعروض الكتب، والمراجعات العربية للأطروحات الجامعية العالمية، وفضلا عن الاستفادة من قدرات البحث المتقدم المتعددة، التي تشمل استخدام “المنطق البولي” في الربط بين المصطلحات من كافة أجزاء التسجيلة الببليوغرافية.

وتمتاز منصة “معرفة” البحثية، التي  تتيح فرز النتائج وفق آليات متعددة، بـ “سهولة الاستخدام”، و”سرعة الوصول” إلى النتائج، مع توفير “دليل للمستخدم” (باللغتين العربية والإنجليزية) يتضمن أمثلة عملية لمهمات البحث والاسترجاع وكيفية الانتفاع من مصادر المعلومات.

إلى جانب ذلك، أطلقت “معرفة” 18 مجموعة علمية من الخدمات المتخصصة، من بينها: دراسات الشباب، دراسات قضايا المياه والطاقة والبيئة، دراسات المرأة، الدراسات الإعلامية والتواصل الاجتماعي، دراسات العنف وثقافة السلام، الدراسات الإسلامية واللغة العربية، الدراسات الأمريكية والأوروبية، والعلوم الطبية، والعلوم الهندسية، وغيرها.

وتوفر قاعدة “معرفة”، على واجهتها الإلكترونية www.e-marefa.net ، 1800 دورية بالنص الكامل، وتحتوي على ما يزيد عن 270,000 مقالة علمية وإحصائية في مختلف التخصصات من العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والهندسية والتكنولوجية والطبية وغيرها، إضافة لما يربو عن 10,000 مستخلص للكتب العربية والأجنبية.

وقد ناهز عدد الجهات العلمية العربية التي تم توقيع عقود اتفاقيات نشر وتوفير المحتوى العلمي بينها وبين قاعدة “معرفة” ما يزيد عن 300 جهة (جامعات، مراكز بحثية، جمعيات علمية، هيئات حكومية، أجهزة إحصائية رسمية، منظمات إقليمية… و غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى