أجهزة ذكيةتكنولوجيا

دراسة: القراءة من كمبيوتر لوحي قد تسبب نوما غير مريح

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يقرأون من كمبيوتر لوحي مثل الآيباد لمدة 30 دقيقة قبل أن يخلدوا للنوم يشعرون بنعاس أقل مقارنة بمن يقرأون من كتاب كما يتباين نشاط المخ بين الفريقين أثناء النوم.
لكن الوقت الذي يستغرقه الفريقان إلى أن يناما وفترات نومهما لم تتغير.
وقالت جان غرونلي كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من جامعة بيرغن في النرويج “الضوء يحدث تغييرا لذا توقعنا شعورا أقل بالنعاس في حالة القراءة من الآيباد قبل النوم مقارنة بالكتاب.”
لكنها أضافت أن الشيء المدهش هو أن ضوء الآيباد لم يؤدي إلى تأخير النوم.
وتابعت لرويترز هيلث عبر البريد الالكتروني “اكتشفنا تأخير المدة 30 دقيقة في توليد الموجات البطيئة أثناء النوم في حالة الآيباد.”
وشارك في الدراسة 16 من غير المدخنين تتراوح أعمارهم بين 22و23 عاما ويتعاملون مع أجهزة الكمبيوتر اللوحية ولا يعانون أي اضطرابات طبية أو نفسية أو مشاكل تتعلق بالنوم.
وأفادت صحيفة (سليب ميديسين) بأن المشاركين قالوا إنهم شعروا بنعاس أكبر عندما قرأوا من كتاب قبل النوم. أما بعد القراءة من الآيباد أشارت القراءات العلمية إلى تأخر وتراجع نشاط الموجات البطيئة في المخ مما يشير إلى نوم عميق مقارنة بمن قرأوا من كتاب قبل أن يغطوا في النوم.
وقالت غرونلي “ولتفادي زيادة التنشيط قبل وقت النوم يجب أن تستخدم غرفة النوم في النوم وليس العمل أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.”
المصدر:سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى