اتصالات

إشتراكات الهاتف الثابت تنخفض 2 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

واصلت قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت في المملكة تراجعها متأثرة بتوسع وانتشار استخدام الهواتف الخلوية إذ أظهرت آخر البيانات الرسمية الصادرة أخيرا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن شبكة الهاتف “الأرضي” في السوق المحلية شهدت خلال العام الماضي انخفاضا في اعداد اشتراكاتها بنسبة بلغت 2 %.
وذكرت الاحصاءات ؛ المنشورة على الموقع الإلكتروني لهيئة الاتصالات ؛ أن قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت سجلت مع نهاية العام الماضي 2015 حوالي 369 ألف اشتراك.
ومع تسجيل قاعدة اشتراكات ” الارضي” هذا العدد، تكون قد انخفضت بمقدار 7 آلاف خط، وبنسبة تصل إلى 2 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الاشتراكات المسجلة في نهاية العام السابق 2014 عندما بلغت حوالي 376 ألف خط، على ما تظهر البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات.
وبحسب احصائيات الهيئة؛ بلغت نسبة انتشار أعداد اشتراكات الهاتف الثابت مقارنة بعدد السكان نهاية العام الماضي 4 % ولكن يجب الاشارة هنا إلى أن كل اشتراك للهاتف الثابت يستخدمه أكثر من شخص وبمعدل يتراوح بين 4 الى 5 أشخاص لكل اشتراك.
وفي تفاصيل بيانات الهيئة ما تزال فئة المنازل تستحوذ على الحصة الأكبر من أعداد اشتراكات الهاتف الثابت في المملكة مع نهاية العام الماضي باستحوذها على نسبة تصل إلى 65 % من اجمالي اعداد اشتراكات الخدمة، بتسجيلها أكثر من 240 ألف اشتراك.
واستحوذت فئة “التجاري” على نسبة تصل إلى 35 % من اجمالي اشتراكات الهاتف الثابت وذلك عندما بلغ تعداد اشتراكاتها نهاية العام الماضي 129 ألف اشتراك.
ورغم هذا التراجع الحاصل في سوق الهاتف الثابت في المملكة ؛ وهو اتجاه ساد خلال العقد الماضي في جميع اسواق الاتصالات حول العالم مع الانتشار الكبير في استخدامات الهاتف الخلوي؛ إلا أن بيانات هيئة الاتصالات تدلّل على أن خدمة الهاتف الثابت ما تزال صامدة في وجه طوفان الخدمة الخلوية التي بلغ تعداد اشتراكاتها في الأردن مع نهاية العام الماضي 13.8 مليون اشتراك.
وبحسب عاملين في القطاع ما تزال خدمات الهاتف الثابت مستخدمة ومرغوبة لدى العائلات الكبيرة أو التي يتواجد فيها كبار السن، كما انها ما تزال اساسية في فئة التجاري الذي لا يستغني عن الهاتف الثابت في أعماله وكعنوان رئيسي يمثل الشركات والمؤسسات المختلفة من قطاعات اقتصادية مختلفة، كما ان الخدمة تعتبر اساس اليوم للراغبين في تركيب خدمات الإنترنت السلكية بتقنية ” الايه دي إس ال”.
وتسيطر شركة “أورانج الأردن” اليوم على حصة الاسد من سوق الهاتف الثابت في المملكة، فيما تقدم خدمات الخلوي اليوم من قبل ثلاث شبكات خلوية رئيسية هي “أورانج”، و “زين”، و”أمنية”.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى