اقتصاد

ثلث المهنيين في الأردن يتوقعون تحسّن وضعهم المالي الشخصي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ثلث المهنيين في الأردن يتوقعون تحسّن وضعهم المالي الشخصي خلال عام من الآن، بحسب استبيان بيت.كوم وYouGov

ربع المجيبين يتوقعون تحسّن ظروف الأعمال في المملكة خلال عام من الآن

أبدى ربع المجيبين في الأردن توقعات إيجابية بخصوص مستقبل اقتصاد المملكة، بحسب مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه مؤخراً بيت. كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق.

ويعتقد 14 % من المجيبين في الأردن أن ظروف الأعمال في المملكة ’جيدة‘ أو ’جيدة جداً‘، في حين قال 34% أنها ’سيئة‘. وأشار ربع المجيبين في الأردن (25%) إلى أنهم متفائلون بشكل كبير حيال المستقبل، متوقعين تحسّن ظروف الأعمال خلال عام من الآن.

وفي الوقت الذي أشارت فيه نسبة ضئيلة (6%) إلى تحسّن اقتصاد المملكة خلال الأشهر الستة الماضية، قال أكثر من نصف المجيبين (57%) أنها تراجعت. ويتوقع 16% من المجيبين تحسّن الاقتصاد خلال الأشهر الستة المقبلة، مقارنة مع 40% ممن يتوقعون تراجعه.

الوضع الاقتصادي الشخصي

صرّح 35% من المجيبين في الأردن بأن وضعهم المالي الشخصي كما كان قبل ستة أشهر (12% قالوا أنه أفضل مما كان عليه قبل ستة أشهر). وتعد توقعات المجيبين إيجابية بشكل عام، إذ يعتقد حوالي ثلث المجيبين (32%) أن أوضاعهم الاقتصادية الشخصية ستتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة. وبالنسبة لتوقعات المجيبين تجاه تكاليف المعيشة خلال الأشهر الستة المقبلة، يتوقع 81% من المجيبين ارتفاعها، في حين قال 13% أنها ستبقى على حالها.

وقال: 8 % من المجيبين في الأردن أن مدخراتهم قد زادت، في حين أشار حوالي واحد من أصل خمسة مجيبين (18%) إلى أنها بقيت على حالها. وقال حوالي ثلاثة أرباع المجيبين (73%) أن مدّخراتهم قد انخفضت مقارنة مع العام الماضي.

الاستثمارات الشخصية

ويخطط 27% من المجيبين في الأردن للاستثمار في شراء سيارة خلال العام القادم. حيث صرّح 19% منهم أنهم يخططون لشراء سيارة جديدة، مقابل 50% ممن يفكّرون بشراء سيارة مستعملة. في حين لا ينوي 62% من المجيبين شراء سيارة خلال الفترة نفسها.

وفيما يتعلق بالاستثمار في العقارات، قال 14% من المجيبين في الأردن أنهم يخططون للاستثمار في شراء عقار خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. حيث يخطط 48% منهم شراء ‘شقة‘، في حين ينوي 16% شراء ’فيلا/ منزل مستقل/ شاليه‘، ويخطط 16% لشراء عقار تجاري. ويخطط 32% من المجيبين الذين يفكّرون بالاستثمار في شراء عقار في الأردن لشراء عقار جديد خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، مقابل 24% ممن يفكرون بشراء عقار مستعمل.

أما بالنسبة للمنتجات الاستهلاكية، قال 14% من المجيبين في الأردن أنهم يخططون لشراء كمبيوتر مكتبي أو محمول خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين ينوي 13% شراء أثاث. وقال 13% من المجيبين أنهم يخططون لشراء مكيّف هواء خلال الفترة نفسها. كما يخطط المجيبون لشراء جهاز لوحي أو هاتف ذكي (11%)، وشاشات تلفزيون LCD أو بلازما (10%)، وثلاجة (9%).

توقعات فرص العمل في الأردن

ويعتقد 13% من المجيبين بأنه يوجد حالياً الكثير من فرص العمل في الأردن، حيث أشار 3% منهم توافرها في العديد من القطاعات و10% في عدد محدود من القطاعات.كما يتوقع 12% من المجيبين في الأردن زيادة فرص العمل خلال الأشهر الستة المقبلة.

وصرّح 16% من المجيبين العاملين في الأردن بأن عدد الموظفين في شركاتهم شهد تزايداً خلال الأشهر الستة الماضية، في حين يعتقد حوالي نصف المجيبين (48%) عكس ذلك. ويتوقع حوالي واحد من أصل خمسة مجيبين (18%) ازدياد عدد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.

أما بالنسبة لمستويات الرضا، قال 32% من المجيبين في الأردن أنهم ’راضون‘ عن فرص النمو المهني. وعبّر واحد من أصل خمسة مجيبين (20%) عن رضاهم عن التعويضات الحالية، في حين قال 65% أنهم غير راضين عن الرواتب والبدلات الحالية. وفيما يتعلق بالفوائد غير النقدية، عبّر 37% من المجيبين في الأردن عن رضاهم عنها، و44% عن عدم رضاهم. وقال 38% من المجيبين في الأردن أنهم راضون عن الأمن الوظيفي.

وقال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم، سهيل المصري: “على الرغم من الهبوط الذي شهده مؤشر ثقة المستهلك، أبدى المجيبون توقعات إيجابية ومتفائلة. في الواقع، يتوفر في بيت. كوم يومياً أكثر من 10,000 وظيفة شاغرة، ناهيك عن العدد الكبير من أصحاب العمل الذين يستخدمون خدمة البحث عن السير الذاتية دون الإعلان عن وظائفهم الشاغرة على الموقع، ويمكن للشركات تجربة هذه الخدمة مجاناً عبر الرابط www.bayt.com/en/search-cv/. كما وتشهد معدلات الباحثين عن وظائف المسجّلين في بيت. كوم نمواً متواصلاً بمعدل 12,000 عضوا جديدا يومياً، الأمر الذي يعكس تحسّن سوق التوظيف في مختلف المجالات والقطاعات. وفي ظل سوق العمل الحالي الذي يشهد تنافساً شديداً بين المرشحين، ننصح كافة المهنيين بجذب انتباه أصحاب العمل من خلال إنشاء صفحات خاصة بهم على بيت. كوم وتعزيز ظهورهم على محركات البحث. نحن في بيت.كوم نسعى جاهدين لتمكين الباحثين عن وظائف والشركات في المنطقة على حد سواء من خلال تزويدهم بأحدث التقنيات والأدوات وآخر دراسات سوق العمل.”

ومن جانبها قالت مديرة الأبحاث في YouGov إليسافيت فراكا،  يلعب رأي المستهلك دوراً مهماً في التعرّف على التوقعات المتعلقة بظروف العمل والوضع الاقتصادي في أي دولة. وعلى الرغم من التوقعات الإيجابية تجاه المستقبل، الا أن ارتفاع تكاليف المعيشة سيؤثر سلباً على مستويات إدخار الأشخاص.”

وتم جمع بيانات مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 27 يناير و10 فبراير 2016، بمشاركة 3,905 شخصا من الإمارات، والسعودية، وقطر، وعُمان، والكويت، والبحرين، وسوريا، والأردن، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس، والجزائر. وشمل الاستبيان مشاركين من الجنسين  أعمارهم 18 عاماً فما فوق، ومن جميع الجنسيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى