تطبيقات ذكية

خريس: 300 مليون دولار انفاق العرب على الألعاب الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال رئيس رابطة مصنعي الألعاب الإلكترونية الأردنية، نور خريس، بان الفرص كبيرة أمام صناعة الألعاب الإلكترونية في العالم العربي والأردن، لاسيما وان حجم انفاق وانتاج العرب في هذه الصناعة ما يزال متواضعا مقارنة بالارقام العالمية، في الوقت الذي تعدّ فيه المنطقة العربية من الأكثر نموا واقبالا على استخدام الهواتف الذكية والإنترنت.
وقدر خريس حجم ايرادات هذه الصناعة من المنطقة العربية بحوالي 300 مليون دولار ( وهو ما يمثل انفاق المستخدمين العرب على هذه الألعاب من التحميل والاستخدام)، تشكل نسبة تصل إلى 10 % فقط من حجم إيرادات هذه الصناعة عالميا، مشيرا إلى أن انتاج الألعاب الإلكترونية ما يزال ايضا متواضعا؛ حيث يتواجد مثلا على متجر “اب ستور” العالمي 1000 لعبة عربية فقط.
وقال إن ضعف المحتوى العربي لصناعة الألعاب الإلكترونية العربي، وضعف ثقافة الدفع الإلكتروني هي اسباب رئيسية لتواضع حجم إيرادات أو انفاق العرب على الألعاب الإلكترونية.
وأكد أن التوجهات العالمية في هذه الصناعة بدأت تركز وتنمو وتتوسع في مجال ” العاب الموبايل” مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية حول العالم.
وعلى صعيد متصل، قال خريس إن شركات أردنية بدأت مشاركتها في المؤتمر السنوي العالمي لمطوري الألعاب الإلكترونية ” جي دي سي” الذي ينعقد خلال الفترة من 14 إلى 18 الشهر الحالي في سان فرانسيسكو في أميركا.
وأكد أهمية مشاركة الشركات الأردنية في هذا الملتقى العالمي السنوي لصناعة الألعاب الإلكترونية والذي يعد أكبر تجمع لهذه الصناعة حول العالم، وللمطورين والشركات العالمية العاملة في هذا المضمار، حيث يشهد هذا الملتقى عرض آخر ما توصلت اليه صناعة الألعاب، وتنظم خلاله ورشات وجلسات تستعرض ابرز التوجهات العالمية للألعاب الإلكترونية.
واوضح خريس ان شركات : “طماطم” ، “بي لاب” و “ميس الورد” وممثل من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية يشاركون في هذا الملتقى العالمي، حرصا من الشركات الأردنية على التواجد في اهم مؤتمر عالمي لصناعة الألعاب الإلكترونية، لافتا إلى أن الشركات الأردنية ومنها ” ميس الورد” ستعلن على هامش الملتقى عن طرح منتجات جديدة في مجال الواقع الافتراضي بالتعاون مع شركة ” زين الأردن”.
ويعتبر مؤتمر “جي دي سي” الذي يحافظ على الانعقاد منذ العام 1988 في أميركا نقطة مهمة في مجال اتخاذ القرارات
والتوجهات المستقبلية في صناعة الألعاب حيث يجمع الموتمر خيرة صانعي القرارات والمطورين والباحثين من خلال جلسات عمل وحلقات نقاشية، ويبدو أن العاب الموبايل تسيطر على المشهد في المؤتمر مع توسع وانتشار الاجهزة الذكية في جميع اسواق الاتصالات حول العالم
ويجري خلال المؤتمر تبادل الخبرات وعرض آخر ما توصلت اليه الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا وصناعة المحتوى الرقمي الخاص بالألعاب الإلكترونية، حيث تشارك في هذا الملتقى العالمي المتخصص اسماء بحجم ” مايكروسوفت”، ” يونيتي”، وغيرها من الشركات العالمية.
ويهتم هذا التجمع العالمي الضخم – الذي تلتقي فيه كبرى الشركات العالمية العاملة في صناعة الألعاب -بمطوري الألعاب بجعلهم على اطلاع على آخر التطورات وتدريبهم وتطوير قدراتهم التقنية والعملية والتجارية وذلك من خلال الحصص التدريبية خلال أيام المؤتمر.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى