تطبيقات ذكيةخاص

الأردنيون يسدّدون فواتير بقيمة 57 مليون دينار عبر ” اي – فواتيركم” منذ انطلاقته

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

قال تقرير رسمي صدر مؤخرا عن البنك المركزي الاردني بان الاردنيون سدّدوا فواتير لخدمات ومنتجات تتبع جهات حكومية او للقطاع الخاص عبر نظام الدفع الالكتروني ” اي – فواتيركم” بقيمة تجاوزت الـ 57 مليون دينار وذلك منذ انطلاقة النظام منتصف العام 2014.

وذكر التقرير بان هذه القيمة تمثّل حركات (فواتير) تجاوز عددها 687 الف فاتورة أو حركة دفع قام مواطنون بتسديدها خلال الفترة منذ بداية عمل نظام ” اي فواتيركم” الذي نفذته شركة ” مدفوعاتكم” لصالح البنك المركزي الاردني.

واشار التقرير الى النظام شهد خلال فترة شهر شباط ( فبراير ) الماضي لوحده تسديد فواتير بلغ عددها 96645 فاتورة بقيمة اجمالية بلغت 8.5 مليون دينار.

وذكر بان عدد الفواتير التي جرى تسديدها عبر ” اي فواتيركم” خلال الشهر الماضي زاد بمقدار 1079 فاتورة وبنسبة تصل الى 1% مقارنة بعددها المسجل في الشهر السابق له.

ونظام “اي‭ -‬فواتيركم” -الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم”- ‬هو‭ ‬عبارة‭ ‬نظام‭ ‬يربط‭ ‬البنوك‭ ‬العاملة‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬مع‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬واحد‭ ‬آمن،‭ ‬ويمكن‭ ‬المواطن‭ ‬من‭ ‬استعراض‭ ‬فواتيره‭ ‬الشهرية‭ ‬لدى‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬ومعرفة‭ ‬قيمتها‭ ‬وسدادها‭ ‬إلكترونيا‭ ‬عبر‭ ‬قنوات عدة‭ ‬منها‭ ‬أجهزة‭ ‬الصراف‭ ‬الآلي‭ ‬والإنترنت‭ ‬المصرفي،‭ ‬أو‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نظام‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭.‬

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

ويعمل نظام “اي- فواتيركم” على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي.

كما ويسهم النظام في تحقيق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض التكاليف التأسيسية والرأسمالية للنظام.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، أصدر تعميما بداية العام الماضي طلب فيه من المؤسسات الحكومية ووزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط، وبالسرعة الممكنة، بأنظمة الدفع والتسويات الذي أطلقه المركزي لتحصيل الفواتير إلكترونيا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى