أخبار الشركاتتطبيقات ذكية

ماستركارد تطلق مجموعة حلول “آي كيو سيريز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت شركة ماستركارد عن إطلاق مجموعة حلول “آي كيو سيريز” (IQ Series) خلال المؤتمر العالمي لقادة إدارة المخاطر الذي عقدته في دبي اليوم، وذلك في خطوة تعكس التزام الشركة نحو التحول إلى عالم لانقدي آمن وضمان توفير حلول متفوقة ومبتكرة.

وتعتمد مجموعة حلول “آي كيو سيريز” من ماستركارد على تبادل البيانات والمعلومات في الوقت الفعلي، وتتيح للمتاجر والمؤسسات المالية المُصدِرة للبطاقات إمكانية التصريح بإجراء المعاملات بمزيد من الدقة وبصورة تقلل من خطر التعرض لعمليات الاحتيال الإلكتروني. وتقوم ماستركارد بتوفير هذه الحلول الآمنة في الوقت الحالي للمؤسسات المالية والشركات والمتاجر في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقال راغو مالهوترا، رئيس ماستركارد في الشرق الأوسط وإفريقيا: “في عالمنا الرقمي اليوم، أصبح المستهلكون أكثر درايةً بوسائل الأمن والراحة. لذا، فقد بات من المهم للغاية تحقيق التوازن بين الرغبة المتزايدة في الحصول على حلول دفع آمنة مع الحفاظ في الوقت ذاته على سهولة عمليات الدفع. ولذلك، تعمل حلول ’آي كيو سيريز‘ من ماستركارد على الاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتطورة والأفكار المبتكرة لمنح المتاجر والمستهلكين تجربة دفع سهلة وملائمة وسريعة”.

ويهدف المنتجان الأوليان ضمن مجموعة الحلول الجديدة، وهما “أوثورايزيشن آي كيو” (Authorization IQ) و”أشورنس آي كيو” (Assurance IQ)، إلى رفع كفاءة عملية التحقق من معاملات الدفع، وتقليل معدلات رفض المعاملات السليمة والحفاظ على استقرار العوائد لكلٍ من المتاجر والمؤسسات المالية المُصدِرة للبطاقات.

وعادةً ما تُشكِّل الإشعارات الكاذبة بشأن وقوع عمليات الاحتيال الإلكتروني عبئاً مالياً، كما أنها تؤثر سلباً على جودة تجربة الدفع المقدمة للعملاء. ووفقاً لتقرير صادر عن شركة “جافلين للاستراتيجيات والبحوث”، فإن قيمة المعاملات التي تم رفضها بناءً على اشتباه كاذب في وقوع جريمة احتيال إلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ 118 مليار دولار أمريكي سنوياً، ما يزيد 13 ضعفاً عن الحجم الإجمالي للخسائر السنوية الناجمة عن عمليات الاحتيال الإلكتروني الحقيقية والتي تقدر بنحو 9 مليارات دولار أمريكي.

ويقوم منتج “أوثورايزيشن آي كيو” بتزويد المؤسسات المالية المُصدِرة للبطاقات بمعلومات نسبية حول سلوكيات الإنفاق، بما في ذلك حجم الإنفاق الإجمالي في أحد الحسابات مقارنةً بغيره داخل الدولة، وحجم الإنفاق في أحد القطاعات، فضلاً عن معدل تكرار استخدام البطاقات على مدار فترات زمنية ممتدة.

أما منتج “أشورنس آي كيو”، فيقوم بتوزيع مؤشرات البيانات الإيجابية حول أنشطة التجارة الإلكترونية بين الجهات المعنية، وهو ما يعمل على إجراء تقييم متوازن للسمعة مع النظر إلى مؤشرات المخاطر المتعلقة بالمعاملات، إلى جانب المؤشرات الإيجابية التي تقوم بتحديد مدى سلامة المعاملة بصورة أفضل وأكثر فعالية.

ويدعم كلا المنتجين الحاجة إلى وجود شبكة قوية لتبادل البيانات بين المؤسسات المالية والمتاجر والجهات المُصدِرة للبطاقات من أجل فهم البصمة الرقمية واتجاهات السلوك في الحسابات بصورةٍ أفضل. ويُعَد اتخاذ القرارات المبنية على تلك البيانات، والتي يتم تبادلها في الوقت الفعلي، أمراً مهماً وحيوياً لتحسين تجربة المستهلك مع زيادة معدلات الموافقة على إجراء عمليات الدفع وخفض الأثر التشغيلي، وذلك دون رفع معدل تعرض الأطراف المعنية في الشبكة للخسائر الناجمة عن عمليات الاحتيال الإلكتروني.

وتُعَد حلول “آي كيو سيريز” من ماستركارد عنصراً مكملاً للنهج المتعدد الجوانب الذي تتبعه الشركة في الوقت الحالي لتوفير حلول الدفع الآمنة والمبتكرة عبر منصات الدفع الرقمية ولدى نقاط التفاعل التقليدية، ويشمل ذلك تقنية EMV للدفع بالبطاقة ذات الشريحة المدمجة، وخاصية “رمز الأمان+” (SecureCode+) للتسوق عبر الإنترنت، وخدمة ماستركارد التمكين الرقمي للدفع عبر الهواتف الذكية (MDES).

وأضاف مالهوترا: “أصبح قطاع حلول الدفع أكثر نشاطاً، كما بات حافلاً بالعديد من التقنيات الحديثة والمتطورة. ولذلك، تعمل ماستركارد على مواصلة التزامها نحو تعزيز أمان حلول الدفع ومنح عملائها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المزيد من راحة البال في إطار عالم لانقدي آمن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى