اتصالات

70 % ارتفاع شكاوى الاتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ابراهيم المبيضين

عمّان – استقبلت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خلال العام الماضي (2015) حوالي 4301 شكوى متعلقة بخدمات اتصالات متنوعة في السوق المحلية، لتسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 70 % عن مستواها في العام الذي سبقه 2014.

ووفقا للارقام الرسمية الصادرة عن “الهيئة”، وبالمقارنة مع بيانات سابقة، فان شكاوى الاتصالات الرسمية المسجلة لدى “الهيئة” خلال العام الماضي (2015) زادت بمقدار 1776 شكوى، بينما بلغ عددها خلال العام الذي سبقه (2014) قرابة 2525 شكوى رسمية.

وتأتي هذه الزيادة في اعداد الشكاوى في وقت يتزايد فيه اعتماد الاردنيين واستخدامهم لمختلف الخدمات، وخصوصا خدمات الخلوي و”الانترنت عريض النطاق”، مع زيادة وعي المستخدمين باهمية حصولهم على حقوقهم في خدمات اتصالات ذات جودة عالية.

وتظهر اخر الارقام الرسمية بان قاعدة اشتراكات الخلوي تتجاوز اليوم الـ 14 مليون اشتراك، فيما يتجاوز عدد مستخدمي الانترنت الـ 8 ملايين مستخدم.

يشار إلى أن الأرقام سابقة الذكر تمثّل الشكاوى الرسمية التي يتقدم بها المستخدمون لـ “الهيئة”، بينما يؤثر آلاف المتضررين التستر على الأضرار اللاحقة بهم من سوء خدمات الاتصالات، وذلك لأسباب مختلفة منها قناعة المشترك بان الشكوى لا فائدة منها، أو عدم وعي المشترك بأن هنالك جهة من الممكن أن تعمل على الحفاظ على حقه بالحصول على خدمات اتصالات بمستوى وجودة معينة كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

الى ذلك، أوضحت البيانات الرسمية التي وزعتها هيئة الاتصالات على الصحافيين بداية الاسبوع الجاري بان خدمات الهاتف الخلوي استحوذت على الحصة الاكبر وبنسبة تصل الى 57 % من اجمالي اعداد الشكاوى التي استقبلتها “الهيئة” خلال العام الماضي كاملا على مختلف خدمات الاتصالات، حيث بلغ عدد الشكاوى على خدمات الهاتف الخلوي حوالي 2447 شكوى.

وذكرت بيانات هيئة الاتصالات بان الشكاوى على خدمات الانترنت سجلت العام الماضي حوالي 1471 شكوى مستحوذة على نسبة تصل الى 34 % من اجمالي اعداد الشكاوى على خدمات وشركات الاتصالات التي استقبلتها هيئة الاتصالات خلال العام الماضي كاملا.

واشارت البيانات الى ان عدد الشكاوى المسجّلة على خدمات الهاتف الثابت بلغت 360 شكوى رسمية مستحوذة على نسبة تصل الى 8 % من اجمالي اعداد شكاوى العام 2015، فيما بلغ عدد الشكاوى المسجلة على الخدمات البريدية حوالي 23 شكوى.

وكانت هيئة الاتصالات قد اعلنت بداية الاسبوع الجاري عن مضيها في العمل على حزمة مشاريع من شانها تحسين جودة خدمات الاتصالات في المملكة ومن اجل متابعتها والرقابة عليها، وتحفيز الشركات على التركيز على هذا المحور في عملياتها التجارية في سوق تعدها الدراسات المحايدة من الاكثر تنافسية في المنطقة العربية.

ومن هذه المشاريع مسوحات لقياس جودة خدمات الاتصالات، واستحداث جائزة لأفضل مشغل خلوي من حيث الجودة، وتمكين “الهيئة” فنيا بالأجهزة الضرورية لقياس جودة الخدمات وتحسين آلية الشكوى على الخدمات والتعامل معها.

“بترا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى