اتصالات

دراسة عالمية تتوقع بيع 1.94 مليار هاتف متنقل العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قدرت دراسة عالمية محايدة زيادة مبيعات أجهزة الهواتف المتنقلة (الذكية وغير الذكية) في جميع أسواق الاتصالات حول العالم خلال العام الحالي متوقعة شحن وبيع حوالي 1.94 مليار جهاز هاتف متنقل.
وقالت الدراسة إن سوق الهواتف المتنقلة العالمية ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات خلال العام الحالي فهي ستزيد بمقدار 30 مليون جهاز، وبنسبة تصل الى 2 %، وذلك لدى المقارنة بمبيعات أجهزة الهواتف المتنقلة المسجلة العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 1.91 مليار جهاز.
وأكدت الدراسة أن أجهزة الهواتف الذكية التي تتميز بدعمها للارتباط بشبكة الانترنت ستشكل النسبة الكبرى من إجمالي مبيعات الهواتف المتنقلة المتوقع بيعها العام الحالي، وذلك مع الانتشار المتزايد لشبكات الانترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع والتي تدعم عمل الهواتف الذكية، وتغير سلوكيات المستخدمين واتجاههم لاستخدام متزايد لهذه الهواتف التي تصلهم بشبكة الانترنت وتوفر لهم تطبيقات تقدم لهم خدمات التواصل الاجتماعي والمعلومات والأخبار.
وأشارت الدراسة الى أنه من المتوقع بيع 1.5 مليار هاتف متنقل ذكي العام الحالي لتشكل نسبة تصل الى 77 % من إجمالي مبيعات جميع أنواع أجهزة الهواتف المتنقلة، والنسبة الباقية هي للهواتف غير الذكية.
وقالت الدراسة إن الأرقام تشير الى أنه من المتوقع بيع حوالي 373 مليون جهاز حاسوب، ويتضمن ذلك أجهزة الحواسيب التقليدية الثابتة، والأجهزة اللوحية.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه على مصطلح الهاتف الذكي “سمارت فون” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيلين الثالث والرابع.
وتعد خدمات الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية لا سيما تطبيقات التراسل الفوري، من أبرز الخدمات التي يقبل عليها مستخدمو الهواتف الذكية حول العالم ومنها السوق المحلية؛ حيث تعتمد كل الهواتف الذكية على أنظمة تشغيل تميزها عن غيرها في الخدمات والمواصفات والسرعات.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى