تكنولوجيا

سامسونغ تسعى لتطوير عدسات لاصقة ذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

كشف طلب تقدمت به شركة سامسونغ الكورية الجنوبية للحصول على حقوق براءة اختراع أنها تسعى إلى تطوير عدسات لاصقة يمكنها عرض الصور في عين المستخدم مباشرة، فضلا عن إمكانية التقاط الصور، والاتصال لاسلكيا بهاتف ذكي.

ووفقا لموقع “ساموبايل”، فقد نشرت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في كوريا الجنوبية الطلب المكون من 29 صفحة كانت تقدمت به سامسونغ في سبتمبر/أيلول 2014، والذي يعطي لمحة عن مستقبل التقنية الذي قد يتحول فيه الخيال العلمي إلى حقيقة.

ويمكن للعدسة أن تدمج خدمات إلكترونية مع نظر المستخدم مباشرة، في مثال على ما يعرف بتقنية “الواقع المعزز” (التي يتم فيها إسقاط الصور الوهمية في البيئة الحقيقية المرئية للمستخدم)، كما يمكن للعدسات التقاط الصور خِفية، ويتم التحكم بها عن طريقة حركات العين أو الغمز، وفق ما أظهر طلب براءة الاختراع.

ويذكر أن مثل هذه العدسات ظهرت في أحد أجزاء فيلم الحركة والتجسس “المهمة المستحيلة” حيث كانت تتيح لمرتديها التقاط صور الوثائق التي ينظر إليها برمشة من عينه والاتصال لاسلكيا مع طابعة في مكان آخر لطباعة الصور مباشرة.

وليس من الواضح ما إذا كانت سامسونغ حصلت على حقوق براءة الاختراع، أم بدأت باستخدام التقنية في منتج فعلي. 

يشار إلى أن العديد من الشركات التقنية الكبرى طورت أو تعمل على تطوير أجهزة قابلة للارتداء وأدوات تدمج تقنية “الواقع المعزز”، فقد أطلقت شركة غوغل نظارتها الذكية “غلاس” في فبراير/شباط 2013، وكانت تتيح إجراء المكالمات الصوتية والمرئية والتقاط الصور وتسجيل الفيديو وتصفح الإنترنت، إلا أنها لم تحقق النجاح المطلوب ربما لمخاوف الخصوصية.

كما أن مايكروسوفت تروج منذ فترة لنظارتها للواقع المعزز “هولولنس” التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 ويمكنها إسقاط النماذج ثلاثية الأبعاد والتطبيقات والألعاب في البيئة الحقيقية كغرفة الجلوس مثلا، مع إمكانية التفاعل معها.

ووفقا للطلب، تسعى سامسونع لجعل العدسات اللاصقة الذكية تظهر تعليمات الملاحة والتنقل على العين مباشرة، إلى جانب إمكانية البحث على الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات عما يشاهده المستخدم في العالم الحقيقي.

وكانت غوغل قد كشفت في وقت سابق عن طموحها لتطوير عدسات لاصقة ذكية لكن ذات أهداف طبية بشكل خاص، حيث ستكون مزودة بشريحة لاسلكية بالغة الصغر وبحساس قادر على قياس مستويات الجلوكوز عند مرضى السكري.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى